عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبوزيد: ١٧٠ مليار دولار احتياجات البنية التحتية في إفريقيا والقطاع الخاص شريك رئيسي في التنمية

أبوزيد: ١٧٠ مليار دولار احتياجات البنية التحتية في إفريقيا والقطاع الخاص شريك رئيسي في التنمية
أبوزيد: ١٧٠ مليار دولار احتياجات البنية التحتية في إفريقيا والقطاع الخاص شريك رئيسي في التنمية

كتب - بوابة روز اليوسف

أكدت دكتورة أماني أبو زيد- مفوض البنية التحتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الإفريقي- أهمية دور القطاع الخاص كشريك أساسي في التنمية في إفريقيا خاصة في مشروعات البنية التحتية في القارة.



وأوضحت أن الاحتياجات المالية لتلبية احتياجات القارة من البنية التحتية هي حوالي ١٣٠-١٧٠ مليار دولار لافتة إلى أن القارة تمثل فرصا عالية في الربحية والاستثمار نظرا لحجم القارة ومعدلات النمو الإيجابية وخدمات منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي تمثل سوقا لـ١.٢ مليار نسمة.

وأشارت أبو زيد إلى أن القارة تهتم بالشراكات التي تعظم نقل التكنولوجيا وتأخذ العوامل المناخية والبيئية في الاعتبار وتهتم بتدريب الشباب والكوادر الإفريقية وكذلك تضع خطط لصيانة البنية التحتية على أسس سليمة.

جاء ذلك خلال الجلسة الوزارية رفيعة المستوى "الشراكة الإفريقية- اليابانية في مجال البنية التحتية ذات الجودة العالية" والتي استضافها أمس وزير البنية التحتية والنقل والسياحة وبحضور لفيف من الوزراء الأفارقة المعنيين وعدد كبير من ممثلي هيئات التنمية والقطاع الخاص الياباني وأدار الجلسة ممثل البنك الدولي.

تأتي هذه الجلسات مصاحبة لقمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد"، والتي تفتح رسميا اليوم وتمتد إلى ٣٠ أغسطس ٢٠١٩ وذلك تحت رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر والاتحاد الإفريقي، بمشاركة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

ويشارك في المؤتمر الرؤساء الأفارقة وموسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ومؤسسات الأمم المتحدة ومنها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بالإضافة للبنك الدولي.

وقد أصدر مفوض الاتحاد الإفريقي والوزراء المشاركون في الجلسة اليوم بيانا حول التعاون مع اليابان في مجال البنية التحتية ذات الجودة العالية على أن يتم طرحها أمام أعمال القمة على المستوي الرئاسي تمهيدا لتضمنها لإعلان يوكوهاما في نهاية أعمال القمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز