عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على التواجد الإرهابي لداعش والقاعدة في اليمن

لا تزال الأوضاع فى اليمن على صفيح ساخن فمع كثرة المعارك عادت الأضواء لتسلط من جديد على دور تنظيم داعش والقاعدة فى المعارك الدائرة فى اليمن، لاسيما فى الجنوب.



وأوضح التقرير المصور الذي بثته قناة الغد، أن المعارك النوعية التى نفذها التحالف العربي فى اليمن، والتى انتهت بالقبض على زعيم تنظيم داعش والمكنى أبو أسامة المهاجر، بمثابة ضربة موجعة للتنظيم الإرهابي الذي خرج من رحم القاعدة.

وأشار التقرير إلى أن اليمن عرفت تواجد تنظيم القاعدة منذ تسعينيات القرن الماضي عندما أعلن عن قيام تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب، ليستقطب التنظيم المئات من العناصر الإرهابية فى محافظات "مأرب وأبين والبيضاء وشبوة"، وبلع نشاط القاعدة ذروته مع تبنى التنظيم عملية تفجير المدمرة الأمريكية يو إس إس كول، فى أكتوبر 2000 قبيل ميناء عدن.

واستكمل التقرير قوله: "بعد اندلاع النزاع بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين، عام 2014 ظهر تنظيم داعش مستغلًا الفوضي الناجمة عن الحرب، حيث أعلن داعش إقامة ولاية عدن أبين، وسيطر التنظيم الإرهابي على مديرية الزاهر".

وبحسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة العام الجاري، فالتقديرات لعناصر داعش تتراوح من 250 إلى 500، بينما تصل التقديرات لأعضاء تنظيم القاعدة إلى 7 آلاف، يتوزعون على محافظات مختلفة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز