عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحافة الرقمية النص والتلقي" كتاب جديد لأحمد عزيز

"الصحافة الرقمية النص والتلقي" كتاب جديد لأحمد عزيز
"الصحافة الرقمية النص والتلقي" كتاب جديد لأحمد عزيز

كتب - بوابة روز اليوسف

صدر حديثًا كتاب "الصحافة الرقمية النص والتلقي"، للدكتور أحمد عزيز، الباحث في النقد الأدبي والصحافة الأدبية عن مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية.



وقد جاء البحث في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، من خلال المنهج الوصفي المرتكز على جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالتها.

الكتاب يناقش الصحافة الرقمية بين النص والدلالة والمتلقي الجمهور، والأسس وآفاق المستقبل وتأثير نظم الاتصالات والتكنولوجيا وانعكاس هذه الثورة بطبيعة الحال على الصحافة كمفهوم ووظيفة، وما استدعاه كل ذلك من إعادة هيكلة وبناء الأنماط الأساسية للصحافة، بدلا من الأنماط المتعارف عليها، فالذكاء الاصطناعي فتح الباب على مصراعيه لنقل المعلومات والبيانات والأخبار والصور نقلا حرًا يجتاز المسافات والأزمنة وأصبح العالم قرية صغيرة.
تهدف الدراسة إلى التعريف بالصحافة الرقمية العربية، ونشأتها وأنواعها واتجاهاتها وسماتها وأخلاقها والمعوقات التي تحول دون أن تؤدي وظيفتها الإعلامية والمجتمعية، وقد حاول الباحث التوصل إلى مجموعة أهداف، منها التوصل إلى مؤشرات علمية تسهم في تحديد واقع الوظيفة الإعلامية للصحافة الرقمية والتوصل إلى النتائج الهادفة لتسهيل عملية الاتصال فيما بين الوسيلة الإعلامية والمتلقي لها لتقوم بوظيفتها.

حاول البحث تحديد المعوقات التي تعرقل قيام الصحافة الرقمية بدورها في المجتمع وتأثير هذه المعوقات على وسائل الإعلام الأخرى، ومحاولة الوصول إلى ضوابط عمل الصحافة الرقمية في إطار التشريعات، التي تكفل حرية الرأي ومواثيق الشرف المهنية، والوقوف على مقترحات وتوصيات علمية تسهم في بناء وازدهار الصحافة الرقمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز