عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بيلاروسيا تدعو لحوار جديد بشأن معاهدة الحد من الصواريخ

بيلاروسيا تدعو لحوار جديد بشأن معاهدة الحد من الصواريخ
بيلاروسيا تدعو لحوار جديد بشأن معاهدة الحد من الصواريخ

 دعا الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إلى إجراء حوار دولي جديد بشأن معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، معتبرا أن ظهور هذا النوع من الصواريخ مرة أخرى في أوروبا من شأنه أن يتسبب في زيادة التوترات في المنطقة.



وقال لوكاشينكو، خلال مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب في (مينسك) حسبما ذكرت وكالة أنباء /سبوتنيك/ الروسية اليوم الثلاثاء،"إن التطور المحزن الأخير تمثل في إنهاء سريان معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، واحتمال ظهور هذه الأسلحة في أوروبا يمثل طريقا مباشرا لزيادة التوتر في القارة، وبدء جولة جديدة من سباق التسلح".

وأضاف "أنه من أجل استعادة الثقة، دأبت بيلاروسيا على الترويج لفكرة ضرورة استئناف حوار دولي واسع - على الصعيدين الإقليمي والعالمي"، مشيرا إلى أنه بدون الاستعداد العالمي لعملية تفاوض جديدة من شأنها أن تؤمن استقرار العلاقات الدولية، لا يمكننا ضمان الأمن للشعوب والبلدان".. موضحا أن هناك حاجة للبحث عن أجندة موحدة وأفكار جديدة تشاطرها مجموعة واسعة من الدول والمنظمات الدولية.

واختتم الرئيس البيلاروسي بالقول "واحدة من هذه الأفكار، في رأيي هي مواجهة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى في المنطقة الأوروبية".

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت مطلع أغسطس الماضي أن سريان معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى قد انتهى اعتبارا من 2 أغسطس 2019 بمبادرة من الولايات المتحدة.

وكانت (واشنطن) قد أعلنت أوائل العام الجاري، انسحابها رسميا من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفيتي عام 1987، اعتبارا من 2 فبراير الماضي، بزعم وقوع انتهاكات من قبل روسيا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز