عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تنسيق مشترك بين "القاهرة - بغداد" لدعم الربط الكهربائي

تنسيق مشترك بين "القاهرة - بغداد" لدعم الربط الكهربائي
تنسيق مشترك بين "القاهرة - بغداد" لدعم الربط الكهربائي

 أكدت مصر والعراق، اليوم الثلاثاء، على أهمية التنسيق لبحث إمكانية تدعيم الربط الكهربائى بين البلدين، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات الكهرباء على أرض العراق والنهوض بقطاع الكهرباء العراقي وصيانة محطات الكهرباء والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها.



جاء ذلك خلال لقاء لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع السفير أحمد نايف سفير العراق بالقاهرة والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء والطاقة بين مصر والعراق والتعرف على احتياجات العراق الشقيق.

وأكدت وزارة الكهرباء استعداد القطاع التام للتعاون مع كافة الدول وخاصة العراق الشقيق، مشددة على دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، ونوهت بأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في العراق.

ونوهت الوزارة إلى سعي مصر الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وكذلك سعي قطاع الكهرباء المصري لفتح أسواق جديدة للشركات المصرية خارج مصر. 

وأشارت إلى نجاح قطاع الكهرباء بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء، من خلال عدد من الإجراءات والمبادرات وسياسات الإصلاح لإطلاق عملية التحول في الطاقة وتأمين واستدامة الكهرباء، وتحسين كفاءة الطاقة وفتح أسواق لاستثمارات القطاع الخاص في مختلف مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والشبكات الذكية، وكذلك تعزيز الشفافية وحوكمة القطاع.

وشددت الوزارة على أن استراتيجيتها تعتمد على التحول إلى الشبكات الذكية، والتي ستساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة الكهرباء والحد من انبعاثات الكربون، وكذلك تقليل الاستثمارات المطلوبة للبنية التحتية للشبكات الكهربائية، معربة عن استعدادها التام لمشاركة التجربة المصرية وتقديم كافة سبل الدعم مع جميع الدول العربية والأفريقية، وأشارت إلى أن القطاع يمتلك خبرات وقدرات تدريبية للكوادر البشرية بمستويات عالية.

ومن جانبه، أشاد السفير أحمد نايف بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، معربا عن رغبته في الاستفادة منها في إعمار العراق الشقيق، ومؤكدا على اهتمامه باتخاذ الإجراءات اللازمة للربط الكهربائي، بالإضافة إلى التعاون في بناء القدرات البشرية والتدريب للاستفادة من الخبرات المصرية .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز