عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مفيد شهاب: نريد من خريج الحقوق أن يطبق القانون جيدا ويكون على دراية بأبعاده

مفيد شهاب: نريد من خريج الحقوق أن يطبق القانون جيدا ويكون على دراية بأبعاده
مفيد شهاب: نريد من خريج الحقوق أن يطبق القانون جيدا ويكون على دراية بأبعاده

كتب - ا.ش.ا

قال الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي ووزير الشئون القانونية والمجالس النيابية الأسبق "نريد خريجا يطبق القانون تطبيقا جيدا ويكون على دراية كاملة به ويعرف أبعاده وليس حافظا له فقط".



وأشار شهاب، خلال مشاركته في الاجتماع الرابع للمجلس الاستشاري لكلية الحقوق بالجامعة الألمانية بالقاهرة المنعقد في العاصمة الألمانية برلين ، إلى أن هناك أهمية خاصة لمشروع التخرج أو رسالة التخرج، لأنها تعتبر مشروع رسالة ماجستير مصغر الأصل فيه أن يكون فرديا، بالإضافة إلى أهمية إرسال بعثات للجامعات الألمانية ليعيش الطالب في المجتمع الألماني ويتعرف على ثقافته ثم يعود إلى مصر لديه وعي بالحضارة والثقافة والقانون الألماني.

وأضاف أن كليات الحقوق في مصر تعد فلسفة القانونين حيث يغلب عليها الطابع النظري أما الواقع العملي فيعاني منه الخريجون بعد التخرج، لافتا إلى أنه لابد من تحول الكليات إلى كليات عملية تطبيقية.. مؤكدا ضرورة عقد لقاءات بين أعضاء المجلس الاستشاري لكلية الحقوق مع الطلاب من خلال حوارات مفتوحة لمدة ساعتين أو ثلاث للحديث عن مختلف القضايا القانونية والنظم القانونية العالمية والقانون الدولي وعلاقته بالقانون الوطني أو المحلي.

ويضم المجلس الاستشاري لكلية الحقوق والدراسات القانونية بالجامعة الألمانية بالقاهرة قامات حقوقية جليلة من مصر وألمانيا، حيث يضم الجانب الألماني 13 شخصية حقوقية من جمهورية ألمانيا الاتحادية، أبرزهم مايكل يانش العميد المؤسس للكلية، وانيته ايزنهاريت قاضية ببرلين، والدكتور اولريش باتيس المحامي والخبير القانوني بجامعة برلين، وشتيفان كاوفمان رئيس المحكمة الدستورية، وأمية علوان أستاذ القانون بجامعة هايدلبرج، وأوليفر فلايج قاض بهامبورج، وبتر جوفريش من غرفة الصناعة والتجارة الألمانية، وهورست هايتلاند من وزارة العدل ببرلين، وألكسندر ينش قاض ببرلين، وهاجن هالزبرينك أستاذ القانون بجامعة (htw) ببرلين.

ومن مصر يضم المجلس: الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي الأسبق ووزير الشئون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، والدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم الأسبق وأستاذ القانون، والدكتور عبد المجيد محمود النائب العام الأسبق، والمستشار رجب سليم نائب رئيس المحكمة الدستورية، والدكتور شوقي السيد المحامي والخبير القانوني.

ويهدف المجلس إلى تقديم المشورة لوضع استراتيجيات لتطوير المناهج التعليمية وصياغة وتطوير منظومة التعليم بكلية الحقوق والدراسات القانونية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، ودعم الأنشطة التعليمية وتدريب الطلاب وإكسابهم المهارات اللازمة لتأهيل الطلاب للانخراط بقوة في سوق العمل المصري والعالمي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز