عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ليلة هزم فيها "جونسون"

ليلة هزم فيها "جونسون"
ليلة هزم فيها "جونسون"

كتب - عادل عبدالمحسن

شهد مجلس العموم البريطاني ليلة مثيرة تم خلالها لجم "شطات" رئيس الوزراء بوريس جونسون بالموافقة على مشروع قانون "بن بيرت" يقضى بعدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق.



وحسبما ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية من المقرر، أن يتم عرض مشروع القانون  على مجلس اللوردات غدا الجمعة.

وقال بوريس جونسون رئيس الوزراء إن قانون "بن بيرت" سيفسد المفاوضات  مؤكداً أنه سيعود إلى أعضاء البرلمان في مجلس العموم بحلول الساعة 5 مساءً يوم الجمعة ، مما يجعله على الأرجح سيصبح قانونًا يوم الاثنين. وسوف يجبر مشروع قانون "بن بيرت"  رئيس الوزراء البريطاني جونسون على المطالبة بتمديد عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي يجعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة غير قانوني دون موافقة البرلمان.  

وكانت حالة من المخاوف قد سادت بين أعضاء مجلس العموم بأن يتم تعطيل صدور   مشروع القانون في مجلس اللوردات ، حيث اتهمت المحامية البارونة كينيدى من حزب العمال

 زميلها   عضو حزب المحافظين اللورد ترو ، الذي قدم مجموعة من التعديلات على الاقتراح ، بإهدار الوقت. جلس اللوردات حتى الساعات الأولى من صباح هذا اليوم عندما قال اللورد آشتون من هايد بمجلس اللوردات إن جميع مراحل مشروع قانون الاتحاد الأوروبي "الانسحاب" "رقم 6"ستكتمل بحلول الساعة 5 مساءً يوم الجمعة.

 

 

وقال: "لقد تلقينا أيضًا التزامًا من رئيس حكومة الظل في مجلس العموم بأن دراسة العموم لأي تعديلات لمجلس اللوردات ستتم يوم الإثنين وهي تنوي الحكومة أن يكون مشروع القانون جاهزًا للموافقة الملكية". توج النقاش في وقت متأخر من الليل بيوم من الدراما العالية في وستمنستر ، حيث هُزم رئيس الوزراء المعين حديثًا مرتين - بسبب مشروع القانون الأساسي لتأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبشأن خطته لإجراء انتخابات عامة مبكرة.

وكان جونسون قد دعا إلى إجراء انتخابات في 15 أكتوبر ، لكن حزب العمال وغيره من نواب المعارضة رفضوا تأييد العرض - الذي كان يحتاج إلى أغلبية الثلثين في مجلس العموم - في حين ظل خطر عدم التوصل إلى اتفاق حيث فشلت الحكومة في الحصول على دعم ثلثي النواب ، مع تصويت مجلس العموم بأغلبية 298 صوتًا مقابل 55 صوتًا مقابل 136 صوتًا - أي أقل من العدد المطلوب، وفي تلميح أنه يمكن أن يسعى للحصول على مزيد من التصويت لفرض الانتخابات ، أصدر جونسون نداءً مباشرًا إلى نواب جيريمي كوربين حيث اتهمه بأنه "أول زعيم للمعارضة في التاريخ الديمقراطي لبلدنا لرفض الدعوة إلى انتخاب'.

وقال جونسون أمام مجلس العموم "أحث زملائى على التفكير فيما أعتقد أنه عدم استدامة هذا الموقف بين عشية وضحاها وخلال الأيام القليلة المقبلة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز