عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكأس تنادي.. هل من "حامل" جديد؟

الكأس تنادي.. هل من "حامل" جديد؟
الكأس تنادي.. هل من "حامل" جديد؟

كتب - كريم الفولي

بطولة كأس مصر البطولة الأقدم في مصر، التي انطلقت في موسم 1921، وكانت من نصيب نادي الزمالك، في نسختها الأولى تنادي في ليلة الأحد، هل من رافع جديد هل من فائز جديد، البطولة التي كان لفريقي الزمالك، والأهلي نصيب الأسد في الفوز بها حيث فاز الأهلي بـ36 لقبا، والزمالك فاز بالكأس 26 مرة، و10 فرق أخرى كان لها نصيب في رفع الكأس، وسوف تستعرض بوابة "روزاليوسف" الفرق التي فازت بالكأس دون القطبين الكبيرين.




الاتحاد السكندري:

كانت البداية مع زعيم الثغر، في موسم 26، كان له رأي آخر في سيطرة القطبين على الكأس، وانتزع الكأس من فم الزمالك، والأهلي، وفاز بالكأس ويعتبر النادي الثالث حصدا للبطولة برصيد 6 كؤوس ونال الواصفة 8 مرات، وكان اللقب الأخير لسيد البلد، في عام 1967.



الترسانة:
كان للشواكيش حظًا في رفع الكأس أيضا 6 مرات وكانت البداية عام 1923، وحل وصيفا 3 مرات وآخر لقب كان عام 1986.


المقاولون العرب:

كان لذئاب الجبل، نصيب في خطف الكأس أيضا في 3 مناسبات كانت البداية في موسم 1990، والجيل الذهبي للمقاولون العرب، والنهاية مع المعلم حسن شحاتة موسم 2004، ويتفرد المقاولون، بكونه الفريق الوحيد الذي كان في القسم الثاني وفاز بالكأس، وجاء في مركز الوصيف 3 مرات.


الإسماعيلي:

دراويش الكرة المصرية، في عام 1997، عازفو السامبا، أبدعوا أمام الشياطين الحمر، وبالهدف الشهير للاعب أحمد فكري الصغير، إطاحة بالأهلي، وفاز بأول لقب له، ثم مع محسن صالح في موسم 2000، وفي لقاء يجمع أولاد العم الإسماعيلي، والمقاولون، كان اللقب الثاني لهم والأخير، وكان المركز الثاني من نصيب الدراويش 4 مرات.


الأولمبي:

النادي الأقدم في إسكندرية فاز باللقب مرتين متتاليتين، أعوام (34،33) في العصر الذهبي للنادي السكندري، وكان وصيفًا مرتين أيضا.


حرس الحدود:

أبناء الحدود، مع مدربه القدير طارق العشري، فاز باللقب مرتين أعوام (2010،2009)، ولم يأت في المركز الثاني، أي وصوله للمباراة النهائية يعني فوزه باللقب.

 

إنبي:

النادي البترولي العريق، الذي لم يهبط منذ صعوده إلى دوري الأضواء والشهرة، وفاز بالكأس مرتين مع مدربين مصريين، الكأس الأولى مع طه بصري، موسم 2005، أمام الاتحاد السكندري، والمرة الثانية مع مختار مختار بالفوز على الزمالك، في عام 2010، وجاء في مركز الوصافة مرتين.


المصري البورسعيدي:

زعيم أندية القناة، فاز باللقب مرة وحيدة عام 1998، أمام المقاولون العرب، وحل في المركز الثاني 8 مرات.


القناة:

فاز بالكأس مرة وحيدة عام 1964، وصل للنهائي مرة ثانية، لكنه خسر.


الترام:

النادي الأعرق والأقدم في إسكندرية، فاز باللقب مرة عام 1939، وجاء وصيفًا مرة وحيدة.

ليكون بذلك عدد الفرق التي رفعت الكأس دون الأهلي، والزمالك، 10 فرق، ويسعى جاهدًا فريق بيراميدز، في النهاية المرتقب يوم الأحد القادم، أن يسجل اسمه في سجل الفائزون بالكأس والرافعون له، ليسطر مجدًا جديد الفريق حديث العهد، الذي ولد كبيرًا.

الجدير بالذكر أن نهائي كأس مصر في نسخته رقم 87، سوف يلعب يوم الأحد القادم بين فريقي الزمالك، الطامح لزيادة رصيده من الألقاب إلى 27 لقبا، وبيراميدز، الذي يأمل أن يكون ضمن صفوة الفرق صاحب البطولات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز