بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

16 اكتوبر 2019 - 52 : 3   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم العالي: "القاهرة تبتكر" وسيلة لدعم ثقافة البحث العلمي في مصر "فيديو"

5 سبتمبر 2019 - 11 : 13




كتب - حسن أبو خزيم

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن الفائزين وأصحاب الأفكار المبتكرة في برنامج "القاهرة تبتكر" لموسمه الثاني، بعد أن استمر التنافس خلال 15 حلقة تنافسية تم اذاعتها على شبكة قنوات النهار المتخصصة، قام من خلالها المبتكرون والمخترعون من كل الأعمار والفئات بعرض ابتكاراتهم أمام لجنة من الخبراء والعلماء من الجامعات والمراكز البحثية في المجالات المختلفة على الهواء مباشرة ليتنافسوا على لقب "مبتكر مصر الأول".

يعد برنامج "القاهرة تبتكر" هو أول برنامج مسابقات لعلماء مصر، وهو من انتاج مشترك بين اتحاد الأذاعة والتلفزيون وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي، وتقدم جوائز البرنامج من أكاديمية البحث العلمي وقيمتها مليون جنيه، تحت رعاية مؤسسة مصر الخير ووزارة الشباب والرياضة وجامعة النهضة وأكاديمية طيبة.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك أكثر من 1500 مبتكر تقدموا لمسابقة "القاهرة تبتكر" في موسمها الثاني، حتى وصل عدد المتسابقين إلى 6 فقط، متمنياً مع الموسم الثالث أن يتقدم عدد أكبر من الباحثين لدعم ثقافة البحث العلمي.

الهدف من برنامج القاهرة تبتكر

 

كما أكد الدكتورمحمد الغامري، عميد بحوث التطبيقات الاكاديمية وأحد أعضاء لجنة التحكيم، أن الهدف من مسابقة القاهرة تبتكر، هو البحث عن نماذج ناجحة في مجال يفيد المجتمع المصري، سواء كان في الزراعة أو الصناعة أو التجارة، موضحاً أنه في الموسم السابق تم اكتشاف بعض العينات الناجحة التي ممكن أن تحول إلى نماذج تجارية مفيدة للمجتمع المصري.

معيار اختيار الابتكار المنافس

وأشار الغامري إلى المعايير اللازمة لاختيار الابتكار أو المنتج المشارك، قائلاُ: "أهم المعايير أن يكون المنتج أساسه علمي سليم، وقابل للتطبيق، وله جدوى اقتصادية تفيد المجتمع المصري بشكل جيد".

وأشاد الملحن هاني شنودة، بأهمية فكرة البرنامج، متمنياً استمرار العمل بشكل جماعي في مصر، وأن يتم العمل على هذه الابتكارات على أعلى مستوى حتى يتم تصديرها الى باقي الدول، قائلاً: "مكنش نفسي يبقى في جائزة اسمها الفائز الاول، ونفسي في العمل الجماعي في مصر، نفسي ال5 يكونوا كلهم على مستوى واحد".

وفاز بلقب "مبتكر مصر الأول" هذا العام في الحلقة النهائية بناءً على رأي لجنة التحكيم وتصويت الجمهور الدكتور مصطفى حسين، أخصائي كيميائي في مركز بحوث الصحراء بجائزة مالية قدرها 300 ألف جنيه بعد منافسة قوية بين 6 مبتكرين للحصول على اللقب، وقد أعلن النتيجة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

نصر اكتوبر

قنوات الارهاب

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة