عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القواقع الأرضية وطرق مكافحتها" في ندوة بزراعة الإسكندرية

"القواقع الأرضية وطرق مكافحتها" في ندوة بزراعة الإسكندرية
"القواقع الأرضية وطرق مكافحتها" في ندوة بزراعة الإسكندرية

كتب - بوابة روز اليوسف

أقامت مديرية الزراعة بالاسكندرية ،اليوم الخميس، ندوة بعنوان "القواقع الأرضية وطرق مكافحتها"، بالتعاون مع نقابة الزراعيين.



وقال الدكتور السيد حسن عشرة مدير محطة بحوث وقاية النباتات رئيس اللجنة العلمية بنقابة المهن الزراعية -خلال الندوة- إن المكافحة المتكاملة للقواقع والبزاقات بالطرق الزراعية تتم من خلال العناية بالأرض بتقليبها والتخلص من الحشائش وبقايا المحاصيل السابقة ومخلفاتها أولا بأول، إطالة فترة الري وعدم الإسراف لتقليل نسبة الرطوبة الأرضية والجوية وبالتالى تقليل نشاط القواقع.

وأضاف مدير بحوث وقاية النباتات أن الطرق الميكانيكية فى المكافحة تعتمد على جمع القواقع يدويا وحرقها وضع الطعوم الجاذبة للقواقع وأوراق الجرائد والخيش المبلل وأكوام السماد البلدى في أركان الحقول المصابة لتنجذب القواقع إليها ثم جمعها وحرقها.

وأشار إلى أن المكافحة بالطرق الكيميائية تتم باستخدام المبيدات والطعوم السامة للقواقع، لافتا إلى أن إجراء عملية المكافحة بالطرق الكيميائية يتطلب مراعاة العوامل البيئية المحيطة بالحقول المجاورة والمراد مكافحة الآفة بها وحصر أنواع القواقع المنتشرة بالمنطقة وتحديد الوقت المناسب لعملية المكافحة واستخدام المبيد الذي يتناسب وطبيعة المحصول المزروع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز