عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صراعات الحرب الباردة في إفريقيا أحدث إصدارات هيئة الكتاب

صراعات الحرب الباردة في إفريقيا أحدث إصدارات هيئة الكتاب
صراعات الحرب الباردة في إفريقيا أحدث إصدارات هيئة الكتاب

كتب - محمد خضير

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان "صراعات الحرب الباردة في إفريقيا" تأليف د. علي متولي أحمد وتقديم د. السيد فليفل.



وقد اختار المؤلف غينيا كوناكري نموذجا ١٩٥٨-١٩٨٤ ويرجع ذلك لاستقبال غينيا وتعتبر أول إقليم في إفريقيا حصل على استقلاله من الاستعمار الغربي من دون اراقة دماء.

وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول يسبقها تمهيد يتضمن عرضا لمحددات السياسة الأمريكية تجاه القارة الإفريقية بوجه عام في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

وجاء الفصل الأول بعنوان موقف الولايات المتحدة من استقلال غينيا.

أما الثاني فهو عن سياسة الولايات المتحدة الاقتصادية تجاه غينيا يتناول أبرز الاتفاقيات التي تمت بين جمهورية غينيا المستقلة والولايات المتحدة.

ويعالج الثالث موقف الولايات المتحدة من سياسة غينيا تجاه قضايا الجوار الإفريقي.

في حين يكشف الفصل الرابع النقاب عن موقف الولايات المتحدة من علاقات غينيا السياسية والاقتصادية بالمعسكر الشرقي، ويتحدث عن الاستراتيجية التي انتهجها المعسكر الشرقي لاختراق دولة غينيا الجديدة ثم نشأة العلاقات السياسية والاقتصادية بين الطرفين.

وأخيرا يعرض الفصل الخامس موقف الولايات المتحدة من علاقات غينيا العسكرية والثقافية بالمعسكر الشرقي، وينهي المؤلف كتابه بخاتمة تتضمن النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز