عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الاقتصاد الياباني يشيد بالفرص الاستثمارية المتنوعة خاصة في محور قناة السويس

وزير الاقتصاد الياباني يشيد بالفرص الاستثمارية المتنوعة خاصة في محور قناة السويس
وزير الاقتصاد الياباني يشيد بالفرص الاستثمارية المتنوعة خاصة في محور قناة السويس

كتب - هبة عوض

عقد أول اجتماع للجنة الاستثمار المصرية- اليابانية برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ويوشيهيكو ايسوزاكي، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، والتي جاءت ضمن نتائج وتوصيات لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وشينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني على هامش مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الإفريقية "تيكاد7" الذي انعقد أغسطس الماضي.



وحضر الاجتماع كل من المستشار محمد عبد الوهاب، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفير ماساكي نوكى، سفير اليابان لدى القاهرة، وتاكاشي تسونامي، المدير العام لمؤسسة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) بالقاهرة، وأتسوشي هيراكوري، رئيس مؤسسة رجال الأعمال اليابانيين، واتفقت اللجنة، على زيادة التعاون الاقتصادي والعمل على زيادة الاستثمارات اليابانية في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأكدت الوزيرة، أن هذا الاجتماع جاء من النتائج المثمرة لزيارة السيد الرئيس الأخيرة إلى اليابان، ولقاء سيادته رئيس الوزراء الياباني، وذلك في اطار العمل على تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين، مشيدة بما حققته الاستثمارات اليابانية في مصر خلال الأعوام الماضية، إذ ارتفعت بنسبة 74.3% خلال العام المالي 2017/2018، لتبلغ 162.1 مليون دولار مقارنة بنحو 93 مليون دولار خلال 2016/2017.

وأشارت الوزيرة إلى مشاركة الوزارة في الجناح الاستثماري المصري بمؤتمر "تيكاد 7" وعرض الفرص الاستثمارية وقانون الاستثمار ولائحته التنفيذية باللغة اليابانية، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبنك إم يو إف جي ليمتد "بنك طوكيو متشوبيشى سابقا" الذي يعد أكبر بنك في اليابان، وذلك لتعزيز الاستثمارات الثنائية.

وأكد يوشيهيكو ايسوزاكي، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، أهمية انعقاد هذه اللجنة بعد لقاء السيد الرئيس ورئيس الوزراء الياباني، مشيدا بالفرص الاستثمارية المتنوعة في مصر وخاصة في محور قناة السويس.

وأشار إلى الوفد المرافق معه يضم أكثر من 100 شخص ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص في اليابان، مؤكدا تطلع الشركات اليابانية إلى ضخ المزيد من الاستثمارات اليابانية في مصر، خاصة في مجال صناعة السيارات وذلك في ظل تشكيل اللجنة المصرية- اليابانية للاقتصاد والترويج للاستثمار، موضحا أن مصر أجرت إصلاحات اقتصادية مهمة بدأت تؤتي ثمارها مع تحسن المؤشرات الاقتصادية المختلفة، وهي عناصر تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية إلى مصر.

وعقب ذلك، اصطحبت الوزيرة، وزير الدولة الياباني والوفد المرافق له في جولة بمركز خدمات المستثمرين، حيث استمع إلى شرح حول الخريطة الاستثمارية التي تقدم تعريفا للمستثمرين عن المناخ الاستثماري الحالي في مصر والفرص الاستثمارية المطروحة بها مثل المتحف المصري الكبير والذي تم إنشائه بالتعاون مع الحكومة اليابانية، وآلية تأسيس الشركات وكيفية التأسيس الإلكتروني مع تبسيط كافة الإجراءات لإنهاء عملية التأسيس في أقصر وقت ممكن.

وأشاد وزير الدولة الياباني بما يضمنه مركز خدمات المستثمرين، من إجراءات للتسهيل على المستثمرين وسرعة إنهاء خدماتهم، مشيرا إلى أن هذا المركز وفق أفضل النظم العالمية في مجال الاستثمار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز