عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإنتاج الثقافي يكتشف الموهوبين في ورش التصوير المسرحي

الإنتاج الثقافي يكتشف الموهوبين في ورش التصوير المسرحي
الإنتاج الثقافي يكتشف الموهوبين في ورش التصوير المسرحي

كتب - محمد خضير

اطلق الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة أول الورش الفنية المتخصصة في التصوير المسرحي، والورشة التي أقيمت خلال المهرجان المصري للمسرح المصري في دورته الـ١٢ وتضمنت عددا من المبتدئين والمحترفين في مجال التصوير، والتي اختتمت بمعرض للصور المميزة للمتدربين وقامت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بافتتاحه بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية.



وأبدت وزيرة الثقافة إعجابها بالمعرض، قائلة: "إن تلك الورشة الأولى من نوعها فرصة لتوثيق العروض المسرحية المصرية بعيون مختلفة، وأمرت بتكرار التجربة في مختلف مهرجانات المسرح في مصر مع استغلال منتوجاتها في إقامة معارض خاصة بفن تصوير المسرح.

يذكر أن الورشة التي نظمها مركز الهناجر للفنون مجانا تحت إشراف الفنان محمد دسوقي مدير المركز بالتعاون مع إدارة المهرجان لتسهيل تدريب أعضاء الورشة من خلال كارت هوية خاص يسمح لهم بحضور جميع العروض مع السماح لهم بمزاولة التصوير خلالهم، حيث يقول فخور بصورة المعرض المشرفة بعد التدريب العملي وخاصة لقلة عدد المصورين المتخصصين في مجال المسرح، خاصة مع تبني مواهب شابة جديدة في عالم التصوير، وسنكرر التجربة.

وتنوعت الأعمال المصورة بين التقاط مشاهد من مختلف العروض المسرحية وخاصة الفائز منها بجوائز المهرجان، ومنها "سينما مصر" و"أيام صفرا" و"تسجيل دخول" و"تريفاجو" و"أليس في بلاد العجائب".

ووجهت الكاتبة الصحفية نور الهدي فؤاد، بصفتها أحد أعضاء الورشة، الشكر لإدارة مركز الهناجر والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي لمنحها تلك الفرصة لثقل موهبتها في التصوير، والتي لم تتعد في مزاولتها بشكل احترافي أكثر من شهرين، مشيرة إلى أن التصوير المسرحي يعتبر هو الأصعب بسبب تغير ظروف الإضاءة خلال كل عرض، وكذلك الحركة السريعة التي لا تتيح للمصور التقاط الانفعالات والمشاعر إلا بالتدريب وسرعة الملاحظة.

وأشارت نور الهدى، إلى أن مشاركتها الأولى في معرض خاص بفن التصوير بأربعة أعمال تعد خطوة كبيرة في مشوارها، خاصة بجوار عدد من زملائها في الورشة ممن لهم خبرة كبيرة في هذا المجال ويعدون من المحترفين.

أما الطالبة شهد محمد، بالمرحلة الثانوية فتقول اشتركت في الورشة لعشقي للتصوير الذي غالبا ما تكون ورشه التعليمية باهظة الثمن، حيث اعتبرتها فرصة ذهبية أتمنى ان تتكرر وتتاح للمزيد من الشباب، مضيفة انه على الرغم من اشتراكها في المعرض بـ3 أعمال فقط لكنها فخورة بالتجربة.

كذلك الفنان رمضان علي الذي يقول إن خبرته في مجال التصوير لا تتعدى العام الواحد، حيث يعمل كمصور صحفي في مجلة أكتوبر القومية، مضيفا "يا ريت تتكرر فكرة ورش التصوير المدعمة من وزارة الثقافة كما هو الحال لباقي الفنون التي لا يقل التصوير عنها أهمية".

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز