عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أردوغان" يصرخ من الفخ الأمريكي شمال سوريا

"أردوغان" يصرخ من الفخ الأمريكي شمال سوريا
"أردوغان" يصرخ من الفخ الأمريكي شمال سوريا

كتب - عادل عبدالمحسن

أكتشف النظام التركي أن الاتفاق الذي أبرمته مع الولايات المتحدة الأمريكية لإقامة منطقة آمنة شمال سوريا بتسيير دوريات مشتركة أمريكية تركية مجرد فخ أمريكي بعد تسيير أول دورية مشتركة على الحدود.



وفي لهجة تصعيدية دائما ما يتحول بعدها إلى بطة عرجاء أبدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات رفض بلاده محاولة الولايات الأمريكية لإنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة "بي كا كاـ ي ب ك" الإرهابية شمالي سوريا.

وقال أردوغان: بينما تهدف بلاده للقضاء على التنظيم الإرهابي المعشش شمالي سوريا، "قاصداً قوة حماية الشعب الكردية" تحاول واشنطن وضع تركيا في ذات الكفة من حيث التعامل مع   قوة حماية الشعب الكردية "بي كا كاـ ي ب ك"

وأضاف "يبدو أن حليفتنا الولايات المتحدة تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة "بي كا كاــ ي ب ك" الإرهابية وليس لمصلحة تركيا وهو ما نرفضه".

وأكد أنه "لا يمكن إنجاز المنطقة الآمنة عبر تحليق 3- 5 مروحيات أو تسيير 5- 10 دوريات أو نشر بضعة مئات من الجنود في المنطقة بشكل صوري".

وأشار إلى أن "تركيا تجري مباحثات من واشنطن حول المنطقة الآمنة". مستدركا "لكن في كل خطوة نشاهد أن ما نريده ليس نفس الشيء الذي يدور في عقولهم".

وقال أردوغان أنه ينبغي جعل المنطقة برمتها آمنة بشكل فعلي بمدنها وريفها حتى يتسنى إسكان مليون شخص في هذه المنطقة.

وتابع "إذا لم نبدأ بتشكيل منطقة آمنة مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية سبتمبر الجاري فلن يكون لدينا خيار سوى تنفيذ خططنا الخاصة". مؤكداً أن الخطر الحقيقي المحدق بتركيا يأتي من شرق نهر الفرات في سوريا، ودائما ما يطلق الرئيس التركي تصريحات عنيفة ويتراجع عنها بعد ذلك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز