بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 سبتمبر 2019 - 15 : 19   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفلاح في السينما.. أفلام انتصرت للريف المصري

9 سبتمبر 2019 - 42 : 20




كتب - محمد اسماعيل

يحتفل المصريون اليوم بعيد الفلاح، ورغم تناول أفلام للفلاح بصدق وواقعية، إلا أن بعضها تعرضت له بشكل ساخر، ولم يسلم الفلاح من السخرية على فترات والتلاعب بملامحه بدءا من أفلام "عنتر شايل سيفه"، "رجب فوق صفيح ساخن"، و"المتسول" كذلك الحال بالنسبة لفيلمي "البريء" و"الاحتياط واجب".

 

 

"الأرض"

غير ذلك، حفل تاريخ السينما بالعديد من الأفلام التي تناولت شخصية الفلاح بإنصاف، لعل أشهرها دور (محمد أبو سويلم) الذي برع في تجسيده الفنان محمود المليجي في فيلم "الأرض" ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية، تم إنتاجه عام 1970 من إخراج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب عبد الرحمن الشرقاوي.

تدور أحداث "الأرض" في إحدى القرى المصرية عام 1933 يفاجأ أهلها بقرار حكومي بتقليل نوبة الري إلى 5 أيام بدلا من 10 أيام فيبلغ العمدة الفلاحين أن نوبة الرى أصبحت مناصفة مع أراضي محمود بك الإقطاعى، فيجتمع رجال القرية للتشاور ويتفقوا على تقديم عريضة للحكومة من خلال محمد أفندي ومحمود بك لكنه يستغل الموقف وتوقيعاتهم لينشأ طريق لسرايته من خلال أرضهم الزراعية، ولكن يثور الفلاحين -وعلى رأسهم محمد أبو سويلم- دفاعا عن أرضهم ويلقون الحديد في المياه، فترسل الحكومة قوات الهجانة لتسيطر على القرية بإعلان حظر التجوال، ويتم انتزاع الأراضي منهم بالقوة، ويتصدى محمد أبو سويلم لقوات الأمن وبتم سحله على الأرض وهو يحاول التشبث بالجذور.

 

"الزوجة الثانية"

كان شكري سرحان أكثر صدقا مع الفلاح من خلال (أبو العلا)، وحكي الفيلم رغبة عمدة إحدى القرى في الريف، صلاح منصور (العمدة عتمان) في إنجاب ابن يورثه وبحمل اسمه، فيطمع في خادمته فيجبر عامله على تطليقها ويتزوجها جبرا، من خلال تهديده بتلفيق تهمه له، ولكنها تستخدم الحيلة في إبعاده عنها وتستمر علاقتها بزوجها، وينتهى الفيلم بإصابة العمدة بالشلل عند علمه بحملها ويموت، فتعيد الزوجة الحقوق لأصحابها.

 

 

"ليلى بنت الريف"

الفيلم له معنى كبير في الحياة اليومية للفلاح، ومن أفضل أعمال يوسف وهبي والذي يميز الفيلم بين الحياة الريفية والحياة في المدينة،

من خلال فتاة تدعى ليلى تسكن مع عائلة كبيرة ولها ولد اسمه فتحي وطبيب ولكنه لم يمارس الطب رغم أنه درس في بريطانيا لأنه كان مشغولا باللهو فتحاول الجدة أن تزوجه ليلى لكنه يرفض وينسي أصله أنه ولد الريف وعندما تزوجها من أجل الميراث يأخذها إلي المدينة وهي محتفظة بالتقليد الريفية مم يودي إلي سخرية أصدقاء فتحي من زوجته فيتزوج من أخرى بدون علم ليلى بينما صديق فتحي يريد أن يتزوج ليلي مستغلا سذاجته. وتمر الأيام إلى أم تأتي صديقة ليلي وهي من المدينة متنجح في تغيير ليلي إلى فتاة عصرية فيتمنى فتحي العودة إليها.

الفيلم تمثيل أنور وجدي، ليلى مراد، يوسف وهبي، بشارة واكيم، فردوس محمد، زوزو شكيب، وإخراج توجو مزراحي.

 

 

النداهة

ويستكمل شكري سرحان إخلاصه للفلاح من خلال "حامد" بواب إحدى عمارات القاهرة. تزوج من "فتحية" إحدى بنات قريته وأحضرها إلى المدينة لتعيش معه وتؤنسه في وحدته. تتفاعل فتحية مع سكان العمارة فمن تريدها أن تعمل لديها كخادمة ومن يراها امرأة شهية حتى يعتدي عليها أحد سكان العمارة. كما يوضح الكاتب يوسف إدريس من خلال قصة الفيلم التفاوت الطبقي والثقافي بين المصريين في هذه الفترة التي اتسمت بالتباين الشديد حيث قدم بطل الفيلم إيهاب نافع في صورة التقني البارع، ووقفت ماجدة وهي المرأة الجاهلة زوجة البواب أمام هذا التفوق التقني عاجزة عن الفهم وعن المسايرة وفي النهاية التهمها بطل الفيلم وفي ذلك كناية من المؤلف عن ضرورة مواكبة التطور العلمي المتسارع في العالم قبل أن يلتهمنا العالم.

النداهة صدر عام 1975 من إخراج حسين كمال. وبطولة ماجدة، شكري سرحان، شويكار، إيهاب نافع وميرفت أمين. كتب السيناريو والحوار مصطفى كمال وعاصم توفيق عن قصة يوسف إدريس بالاسم نفسه.

 

 

"دعاء الكروان"

ويندرج فيلم دعاء الكروان تحت قائمة سينما أنصفت الفلاح، ويعد من بين أفضل الأفلام التي قدمت الفلاح في السينما. وكان معبرا عن البيئة الريفية بدقة متناهية، واتقانه من قبل الفنانين ونجح يوسف جوهر في رسم شخصياته وتعميقها بما يعبر عن واقع الفلاح، من خلال رواية طه حسين، وإخراج هنري بركات وبطولة سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة".

باتت قصة الفيلم من كلاسيكيات السينما، فهو يروي قصة "آمنة" الفتاة الريفية التي تتمرد على العادات والتقاليد، ويبدأ الفيلم بلوم خال آمنة لأمها بسبب زنا أبو آمنة وهتكه لأعراض الناس ثم يُقتل أبو آمنة ويُصر الخال على ترحيلهم من القرية لأن الناس يعايروه، ثم يهاجروا إلى مكان آخر حيث تعمل آمنة خادمة عند المأمور وأختها هنادي عند مهندس عازب وتقع في حبه، ولكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها، وبالتالي تُقتل أمام أختها "آمنة" على يد خالها. فتقرر آمنة بعد أن عاهدت نفسها مع دعاء الكروان في القرية، الانتقام لأختها من ذلك المهندس. وهناك، في منزل المهندس، تحاول أن تنفذ العهد بالانتقام ولكنها لا تقوى، فقد تحرك قلبها وبدأ يميل نحو هذا المهندس، إلا أنها تدوس على مشاعرها وترفض البقاء معه وتقرر الرحيل عنه، حيث أنها تعرف بأن طيف أختها هنادي سيبقى حاجزا بينها وبينه.

 

 

 

"زينب"

وتطرق فيلم "زينب" إلى بيئة الفلاح من المنظر الرومانسي؛ حيث جمع الحب بين قلبين وفرقتهما العادات والتقاليد حيث الفتاة القروية زينب (بهيجة حافظ) والتي تعمل أجيرة بأحد الغيطان وتقع في حب إبراهيم (سراج منير) الذي يتولى متابعة الزراعة إلا أن أهلها يرفضوا حبها ويرغمونها على الزواج من الثري حسن (زكي رستم) وفي نفس الوقت يسافر إبراهيم لتأدية الخدمة العسكرية تاركا حبيبته تعاني الآمرين من فراق الحبيب ومن قسوة الزوج اللعين حتى أن المرض يتمكن منها حتى تفارق الحياة.

 

 

 
 
 
 

 






التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب

الشهادات الثلاثية

موتمر الشباب

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

القدس عربية

الشائعات

دورة الألعاب الافريقية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر