عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العراق يؤكد رفضه القاطع للوجود التركي على أراضيه

العراق يؤكد رفضه القاطع للوجود التركي على أراضيه
العراق يؤكد رفضه القاطع للوجود التركي على أراضيه

كتب - شاهيناز عزام

الصومال: القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولوياتنا



أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، أن الظروف المعقدة التي تمر بها المنطقة العربية يجب الا تنسينا قضية العرب المركزية وهي قضية فلسطين، مشددا على موقف العراق الثابت لدعم حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة.

وقال في كلمته عقب ترؤسه أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم بالقاهرة، ان العالم ينشغل الآن بقضية أمن الممرات المائية في الخليج العربي وتأمين تدفق الطاقة أو إنشاء قوة بحرية في منطقة الخليج العربي، قائلا "لا نؤيد المخططات التي تؤدي لرفع حالة التوتر في المنطقة"، مشددا على أن دول الخليج قادرة على حماية الملاحة وتدفق الطاقة في هذه المنطقة العربية.

واستعرض جهود بلاده بشأن مكافحة إرهاب داعش، مؤكدا انه بحاجة إلى دعم الأشقاء العرب لاستئصال هذه الآفة والتصدي لها.

وشدد على رفض العراق القاطع للوجود التركي على أراضيه ويعمل على إنهائه بشتى الوسائل.

وادان الوزير العراقي اعتداء المحتل الإسرائيلي ضد الدول العربية، مؤكدا حقه في الدفاع عن النفس إيمانا من العراق بمبادئ الدول العربية وميثاق الجامعة العربية.

من جانبه دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أحمد عيسى عوض "رئيس الدورة السابقة للمجلس" الدول العربية لوقفة أكثر جدية إلى جانب القضية الفلسطينية، محذرا من زوالها اذا لم نكن جادين في دعمها وستكون النتيجة لا يحمد عقباها.

وقال ان القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولوياتنا، مؤكدا ضرورة إنهاء الاحتلال وضمان حق الشعب الفلسطيني.

وحذر مما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات إسرائيلية متكررة فضلا عما يتعرض له الشغب الفلسطيني من هدم البيوت وتهجير الأهالي.

وعلى صعيد الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن شدد عوض على ضرورة العمل على تحقيق الوحدة الترابية والسلام والسيادة لهذه الدول ومنع التدخل في شؤونها وتحقيق السلام والاستقرار بها.

ودعا إلى ضرورة تفعيل الدور العربي في تلك الأزمات ووضع تصورات عربية لحلحلة هذه القضايا والوصول لحلول سياسية ووقف إراقة الدماء للشعوب العربية، مطالبا الجامعة بأن يكون دورها أكثر فاعلية كبقية المنظمات الأخرى.

 

 
 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز