عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدرب أسترالي يطلق كيفية تطبيق المكان وتأثيره الاجتماعي

مدرب أسترالي يطلق كيفية تطبيق المكان وتأثيره الاجتماعي
مدرب أسترالي يطلق كيفية تطبيق المكان وتأثيره الاجتماعي

كتب - بوابة روز اليوسف

بدأت فعاليات اليوم الرابع لورشة الدراماتورج للمدرب الأسترالي بيتر إيكرسل، والمقامة حتى 15 سبتمبر الجاري بقاعة الآداب بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.




وقد أوضح بيتر أنه سوف يتم جمع كل نظريات الدراماتورج وتطبيقها، بالإضافة إلى تقديم فكرتين جديدتين عن الوقت والمكان، مشيرًا إلى أن للمكان دورًا مهمًا في العرض المسرحي والوقت شيء مهم في المسرح فعند الذهاب لمشاهدة عرض مسرحي، نسعى لمعرفة وقت ومدة العرض.
ويكشف كيف يكون هناك سيطرة وتحكم للوقت سواء للمخرج أو الممثل أو مصمم الراقصات، والبناء الدرامي والموسيقى لهما علاقة بالوقت.
وطلب إيكرسل من المتدربين تطبيق سردي عن الوقت والزمان وعن إحساسهم بالمكان وعن تجاربهم الشخصية، وقد تحدث كل متدرب عن تجربته عن الزمان والمكان وشعوره بهما وانطباعاتهم.

وتحدث إيكرسل عن تجربة مسرحية للكاتب الإيطالي "روميو كاستلجوي"، وتدور أحداث عرضه عن فكرة عن المكان الذي تذهب إليه العائلات من الطبقات المتوسطة "البرجوازية"، لعمل طقوس الخاصة بالاعتراف بالأخطاء وتطهير الذنوب، ويصور العرض مكان تجلس بها عائلة، ولكن أفرادها يفتقدون الأمان وتطبيقًا لهذا المشهد ناقش بيتر مجموعة من التساؤلات التي تخص العائلة ومفهومها لدى المتدربين.

وتحدث عن مفهوم المكان لدى كلا من مصر وأستراليا، كما تحدث عن تأثير المكان وما يحدثه من تأثير للفرد والجماعات وفكرة المكان فالمساحة لها تأثير ثقافي على الأفراد وبالأخص المساحة الصحراوية، والتي تؤثر على حياة الأفراد بشكل كبير وعلى طريقة معيشتهم وقام المتدربين بمناقشة بيتر عن التأثير الثقافي للمكان وذلك من خلال تجاربهم عن تأثير المكان.
وهنا تساءل بيتر كيف نستطيع تطبيق المكان وتأثيره الاجتماعي، ونستطيع ربط ذلك بالمسرح، ليقوم بعمل تدريب حول فكرة الشعور بالمكان، من خلال طرح أسئلة وهي لماذا أجلس هنا، وبماذا أشعر وماهي حدود المكان الذي نجلس به.

 

 

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز