عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جيسيكا كاهوا تطلب من الحضور تدريبًا عمليًا في بداية ندوتها بـ"التجريبي"

جيسيكا كاهوا تطلب من الحضور تدريبًا عمليًا في بداية ندوتها بـ"التجريبي"
جيسيكا كاهوا تطلب من الحضور تدريبًا عمليًا في بداية ندوتها بـ"التجريبي"

كتب - بوابة روز اليوسف

بدأت منذ قليل ندوة المكرمة والفنانة والأكاديمية الأوغندية جيسيكا كاهوا بعنوان "العرض المسرحي ومسرحة الزمان والمكان"، وتقام الندوة ضمن برنامج الاحتفاء بمكرمي الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بالمجلس الأعلى للثقافة، ويقوم بإدارة الندوة د. محمد الشافعي وبحضور مجموعة كبيرة من المسرحيين العرب والمصريين، ومنهم الدكتور جبار خماط والدكتورة ياسمين فراج والفنانة اللبنانية سوزان أبو على.



وبدأت الجلسة بتعريف الأستاذة الأكاديمية جيسكيا ثم أعقبها تدريب، حيث طلبت جيسكيا من الحضور أن ينظر كل شخص إلى الشخص الذي بجواره لمدة معينة، وأن يقوم كل شخص بحكي عما شعر به أثناء النظر إليه.

 وهذا التدريب سيتم البناء عليه لاستكمال اللقاء الفكري الذي يحمل عنوان "العرض المسرحي ومسرحة الزمان والمكان"

يذكر أن جيسيكا كاهوا هي محاضر أول في أقسام الفنون المسرحية والأفلام في جامعة "ماكيريري" بكمبالا حاليًا، حيث حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة بنين في نيجريا.

تابعت الدكتورة كاهوا دراسة تاريخ المسرح والنقد في جامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على الدكتوراه في عام 2001، وكانت منسقة لعدد من المبادرات الوطنية التي سعت إلى استخدام المسرح والإعلام كقوة بناءة في ظروف الصراع وتحسين الصحة وتمكين الأشخاص في مناطق النزاع، وقامت في السنوات الأخيرة بتيسير التدريب لكل المنظمات الدولية والوطنية ومؤسسات التعليم العالي، حيث تؤمن بالتدريس عن طريق العمل.

وفي عام 2011 دعيت إلى كتابة وقراءة كلمة اليوم العالمي للمسرح وفي عام 2014 حصلت على جائزة الولايات المتحدة الأمريكية تكريما لدورها في التطوير المجتمعي في اوغندا كما تم تكريمها في عام 2018 بالميدالية الدولية للمعهد الدولي للمسرح بمناسبة مرور 70 عام على انشائه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز