عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر مصر وتاجيكستان في مواجهة الإرهاب: الإخوان وأذرعها ترجح توحيد الملة على الأمة

مؤتمر مصر وتاجيكستان في مواجهة الإرهاب: الإخوان وأذرعها ترجح توحيد الملة على الأمة
مؤتمر مصر وتاجيكستان في مواجهة الإرهاب: الإخوان وأذرعها ترجح توحيد الملة على الأمة

كتب - بوابة روز اليوسف

أعلن رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير منير زهران؛ أن دول المنطقة والعالم، مطالبة بالتوحد في مواجهة تنظيمات إرهابية مسلحة تنهل من معين واحد هو فكر الإخوان؛ مشيرًا إلى تنامى خطر تلك الجماعات على مجتمعاتنا العربية والإسلامية.



جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مصر وتاجيكستان في مواجهة الإرهاب.. تاريخية العلاقة بين الإخوان والنهضة التاجيكي"؛ الذي استضافه المجلس بمقره بالمعادي؛ مساء اليوم السبت؛ بمشاركة عدد من الخبراء والمفكرين.

وقال المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية الدكتور مجدي عاشور؛ إن صفة الخوارج تنطبق على جماعة الإخوان وأذرعها التي تحاول دوما خلق كيانات موازية للدولة؛ وأن تنظيماتها تستقطب الشباب بأفكارها المتطرفة؛ ولا تأخذ من الدين ما يدعم القيم والأخلاق بل تهتم بالشكل دون المضمون، مشيرًا إلى تحديات متعددة تواجه المجتمعات بعد تفرع أذرع الإخوان واستخدامها رمزية الهرم المقلوب بدراسة الجهاد بعد العقيدة؛ دون انتباه إلى تعلم فهم الآخر وقبول الاختلاف معه.

وأضاف عاشور؛ أن الإخوان وروافدها لا تعترف بوطن ومواطنة؛ ولا ترى أن وحدة الأمة قبل وحدة الملة، ولديها اتجاه نحو "تغبيش" المفاهيم واحتلالها واجتزائها بالمخالفة لقواعد علمية منهجية، بينها الحاكمية والأممية، مبتعدة عن سماحة الإسلام والفهم الصحيح لواقع متغير يتناسب والعصر، لافتا إلى الحالة المصرية والتاجيكية المماثلة في تطبيقات الإخوان وحزب النهضة لتلك الأفكار.

وطالب عاشور؛ الدولة بملء الفراغات بالمفاهيم الصحيحة لدى الشباب لإنتاج أخلاق تنعكس على المعاملات وأولها التعايش؛ وهي مسألة تحتاج إلى توجيه مثالٍ لمنظومة الإعلام والتعليم والثقافة، مؤكدًا أن تاجيكستان اتخذت منحى جيدًا في هذا الاتجاه.

 

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز