عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

برلمانية الحركة الوطنية تعلن دعمها للمفاوض المصري في قضية سد النهضة ضد مراوغات إثيوبيا

برلمانية الحركة الوطنية تعلن دعمها للمفاوض المصري في قضية سد النهضة ضد مراوغات إثيوبيا
برلمانية الحركة الوطنية تعلن دعمها للمفاوض المصري في قضية سد النهضة ضد مراوغات إثيوبيا

كتب - السيد علي

- محمد بدراوي: مصر دولة عفية.. وأقول مثلما قال السيسي "العفي محدش يقدر ياكل حقه".. وحصتنا من مياه النيل لن يقدر أحد المساس بها



قال النائب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية، إن دعم القيادة السياسية والمفاوض المصري، خلال الظرف الراهن في موضوع سد النهضة الإثيوبي، بات أمرًا محوريًا وضروريًا لدى أي لاعب في المشهد السياسي خاصة بعد التصريحات التي أدلي بها وزير الخارجية سامح شكري منذ أيام أمام وزراء الخارجية العرب، والتي أكد فيها: "إن مصر لاحظت في الفترة الأخيرة تشددًا في الموقف الإثيوبي وبعض المراوغات والتباطؤ وأن الوضع ليس مريحًا، وأن الدولة المصرية بحاجة لدعم الأشقاء العرب".

وتابع محمد بدراوي قائلًا: "ملف المياه ملف مصيري لكل الشعب المصري باعتباره شريان الحياة لنا جميعًا، لأنه ليس مجرد مشكلة عالقة يمكن تداركها سريعًا، إنما نحن أمام قضية معقدة بها تشابكات دولية حساسة، وتمثل أمنا قوميا للدولة المصرية، وبالتالي فإن الوقوف صفًا واحدًا وراء رئيس الدولة وخلف المفاوض المصري ودعم موقفهما الحريص على حماية حصتنا التاريخية من مياه النيل خيار لا مفر منه.

وأردف رئيس برلمانية الحركة الوطنية قائلًا: "لقد فعل وزير الخارجية المصري عين الصواب، عندما طالب أمام وزراء الخارجية العرب بوضع جدول زمني للمفاوضات مع الجانب الإثيوبي وإعلانه تأجيل الاجتماع السداسي مع إثيوبيا والسودان، والذي كان مقررًا له الشهر المقبل".

 وأضاف: "لذا نحن نثق في قدرة دولتنا على حماية حقوقنا من المياه، ونثق في براعة المفاوض المصري وحكمته ونثق أن لديه أوراق ضغط تمكنه من وضع حدود لأي مراوغات أو تلاعب بالقضية التي تمثل حجر زاوية في ملف الأمن المائي للمواطن المصري".

وأشاد بدراوي برد الفعل العربي في جامعة الدول العربية والذي أعلن مساندته لمصر، مشددًا على أن الموقف العربي جاء قويًا للغاية في تأييد المطالب المصرية واعتباره أن الأمن المائي المصري جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وشدد رئيس برلمانية حزب الحركة الوطنية المصرية على ضرورة توافر قدر كبير من المصداقية لدى الطرف الآخر أثناء التفاوض، خاصة أنه يفترض أن هناك علاقات تاريخية وصداقات أزلية ومصالح مشتركة بين مصر وإثيوبيا ينبغي الحفاظ عليها ووضعها في الاعتبار أثناء جلسات البحث عن حلول لتلك الأزمة المتصاعدة.

وطالب رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الوطنية المصرية الجانب الإثيوبي بأن يتخلى عن الأساليب الملتوية والمراوغات وتصرفات الصبيان، وأن يكون على قدر المسؤولية ويدرك أن التفاوض الجاري هو تفاوض بين دول كبيرة وحكومات مسؤولة، وأن التفاوض يتم حول حقوق شعوب لتلك الدول، وأن مصالحها ووجودها الأزلي مرتبط بتلك القضية المحورية المتفاوض بشأنها وتابع بدراوي قائلًا: "وعلي إثيوبيا أن تدرك أيضا إننا أمام قضية حساسة وغير مقبول أبدًا التعامل معها بأسلوب الاستهانة، فمصر باتت اليوم دولة عفية، ومثلما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "العفي محدش يقدر ياكل حقه".. وبالتالي أوكد للجميع أن مصر لن تفرط في حقها، ولن تترك أحدًا يتلاعب بمصيرها أو ينتقص نقطة مياه واحدة من حصتها التاريخية في مياه النيل.. واختتم مؤكدًا، أن مصر ستبقي بلدا عزيزا مكرما، بفضل أبنائها ورجالها وشعبها وأجهزتها ورئيسها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز