عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حزب هولندى يكشف تجنيد تركيا لـ"40" داعشياً للقتال ضد الأكراد في سوريا

حزب هولندى يكشف تجنيد تركيا لـ"40" داعشياً للقتال ضد الأكراد في سوريا
حزب هولندى يكشف تجنيد تركيا لـ"40" داعشياً للقتال ضد الأكراد في سوريا

كتب - عادل عبدالمحسن

قال حزب الحرية الهولندي " (PVV" إن 40 من المقاتلين السابقين بتنظيم داعش جندهم جهاز المخابرات التركي "MİT" واستعان بهم لانتزاع "عفرين" من سيطرة قوات حماية الشعب الكردية شمال سوريا.



 وحسبما ذكرت صحيفة "الزمان" التركية، تقدم النائب الهولندي رايموند دي رون عن حزب الحرية المعارض بطلب إحاطة أمام البرلمان لاستجواب وزير الخارجية ستيف بلوك لتوضيح ما إذا كان هناك العشرات من العناصر السابقة في تنظيم داعش الإرهابي متواجدة بتكليف من تركيا في مدينة عفرين.

وكانت القوات التركية المتحالفة مع الجماعات الإرهابية في سوريا قد سيطرت على عفرين السورية في مارس العام الماضي، بعملية عسكرية للجيش التركي شارك بها مسلحون من جماعات متعددة.

ومن جانبه رد وزير الخارجية الهندى على طلب الإحاطة، قائلًا: "عند النظر إلى ديناميكية الحرب في سوريا، سنجد أن انتقال المقاتلين إلى صفوف الجماعات الأخرى التي كانت تقاتل ضدها من قبل، لأسباب مادية وبراجماتية، أمر طبيعي".

وأكد بلوك أن الحكومة الهولندية لا تمتلك أي معلومات حول تعاون مسلحي داعش مع جهاز المخابرات التركية " (MİT" أم لا.

وشدد بلوك أن قائمة عناصر داعش المكونة من أربعين من المقاتلين، لا تضم أيا من المواطنين الهولنديين.

وفيما يتعلق بالمنطقة الآمنة، أوضح أن تركيا تعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، مؤكدًا أن القوات المشتركة التي سيتم وضعها في هذا المنطقة لن يكون فيها إلا جنود من البلدين المعنيين فقط.

كما طالب الحزب الهولندى بإجراء تحقيق داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو" حول ادعاءات وجود علاقة بين تركيا وتنظيم داعش الإرهابي، وإعادة النظر في عضويتها في التحالف إذا ثبت إدانتها.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز