عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رجال الكهوف أكلوا "الجبن والزبادي" منذ 6 ألاف سنة

رجال الكهوف أكلوا "الجبن والزبادي" منذ 6 ألاف سنة
رجال الكهوف أكلوا "الجبن والزبادي" منذ 6 ألاف سنة

كشف دراسة حديثة أن رجال الكهوف منذ أكثر من 6 ألاف سنة، كانوا يشربون الحليب ويأكلون الزبادي، على الرغم من عدم تحملهم اللاكتوز.



وبحسب الدراسة التي أجرتها جامعة "يورك" على لوحة الأسنان  المعدنية لسبعة مزارعين بريطانيين في فترة ما قبل التاريخ .


بقايا الإنسان القديمة التي تم اختبارها كجزء من البحث عاش في بريطانيا في العصر الحديث خلال العصر الحجري الحديث ، منذ حوالي 6000 سنة.


ومن المثير للاهتمام ، أنه من المعروف أن البشر في ذلك الوقت كانوا يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، لذلك يعتقد أن الناس في العصر الحجري كانوا يشربون كميات صغيرة فقط من الحليب في وقت واحد.

ويقول الباحثون إنه بدلاً من ذلك ، ربما كان من الممكن معالجته في مواد غذائية أخرى مثل الجبن والزبادي ، وبالتالي إزالة معظم اللاكتوز.

جاءت بقايا رجل الكهف من ثلاثة مواقع مختلفة من العصر الحجري الحديث - هامبلدون هيل وهازلتون نورث في جنوب إنجلترا ، وبانبوري لين في شرق ميدلاندز.

أظهر الأفراد من المواقع الثلاثة وجود بروتينات الحليب من الأبقار أو الأغنام أو الماعز ، مما يشير إلى أن الناس كانوا يستغلون أنواعًا متعددة لمنتجات الألبان.


تم حبس البروتينات داخل لوحة الأسنان التي أصبحت معدنية من مكونات اللعاب لتشكيل الجير أو "حساب التفاضل والتكامل الأسنان".

وقال مؤلف الدراسة ، الدكتور صوفي تشارلتون ، من قسم الآثار في جامعة يورك: "حقيقة أن وجدنا هذا البروتين في حساب التفاضل والتكامل للأسنان للأفراد من ثلاثة مواقع مختلفة من العصر الحجري الحديث قد يوحي بأن استهلاك منتجات الألبان كان واسع الانتشار الممارسة الغذائية في الماضي.

"سيكون وسيلة رائعة لمزيد من البحث للنظر في المزيد من الأفراد ومعرفة ما إذا كان يمكننا تحديد ما إذا كان هناك أي أنماط فيما يتعلق بمن كان يستهلك الحليب في الماضي الأثري - ربما كمية منتجات الألبان المستهلكة أو الحيوانات المستخدمة متنوعة على طول خطوط الجنس أو الجنس أو السن أو المكانة الاجتماعية ".

وقال الدكتور تشارلتون إن اكتشاف بروتينات الحليب أمر مثير للاهتمام بشكل خاص لأن الدراسات الوراثية الحديثة تشير إلى أن الأشخاص الذين عاشوا في هذا الوقت لم يكن لديهم القدرة على هضم اللاكتوز في في الحليب 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز