عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شمال سيناء تنفذ أول برنامج تعليمي باستخدام التكنولوجيا بالاستفادة من المبعوثين العائدين

شمال سيناء تنفذ أول برنامج تعليمي باستخدام التكنولوجيا بالاستفادة من المبعوثين العائدين
شمال سيناء تنفذ أول برنامج تعليمي باستخدام التكنولوجيا بالاستفادة من المبعوثين العائدين

العريش - مسعد رضوان

افتتحت حنان المداح مدير عام الشؤون التنفيذية في مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء أول برنامج تدريبي تعليمي يستخدم التكنولوجيا بالاستفادة من المعلمين المبعوثين العائدين من الخارج، والذي تنفذه ادارة العلاقات الثقافية بمديرية التربية والتعليم، ولتصبح أول مديرية على مستوى محافظات الجمهورية تدرب معلميها على استخدام التكنولوجيا في التعليم.



 

وأكدت حنان المداح، مدير عام الشؤون التنفيذية في مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء أن تم التنسيق مع إدارة العلاقات الثقافية، حول كيفية الاستفادة من المعلمين العائدين من البعثات الخارجية في نقل التكنولوجيا المتطورة والاستفادة منها في تطوير التعليم وتحقيق الاستفادة من المبعوثين العائدين في نقل خبراتهم إلى باقي زملائهم لتعميم الاستفادة، مشيرة إلى أنه تم البدء بمعلمات مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، التي بدأت الدراسة فيها، على أن يتم استكمال التدريب لمعلمي باقي المراحل وإعداد المدربين لتدريب زملائهم.

وأشار عادل شاهين مدير ادارة العلاقات الثقافية في مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء إلى إعداد برنامج شاملا تدريب المعلمين في مختلف المراحل التعليمية على استخدام التكنولوجيا في التعليم واستخدام أفضل الطرق لجذب التلاميذ، وتشويقهم إلى التعليم، ونقل خبرات المبعوثين العائدين إلى زملائهم لتعميم ذلك على مستوى المحافظة، وهو ما يعرف باسم الكتلة الحرجة في العلم بالاستخدام الأمثل للتكنولوجيا ومواكبة التطورات التكنولوجية والمعلوماتية وثورة الاتصالات.

 

وأكد أن تدريب معلمي رياض الأطفال على مثل هذا البرنامج يعد الأول على مستوى الجمهورية، وسيتم تعميمه على باقي المراحل التعليمية.

 

ومن جانبه.. أكد أشرف عبد العزيز سليمان موجة أول اللغة الفرنسية ومسؤول وحدة دمج واستخدام التكنولوجيا في التعليم بالتطوير التكنولوجي في شمال سيناء والعائد من بعثات تعليمية في كل من: فرنسا وايطاليا والولايات المتحدة الأمريكية والقائم بتدريب الدفعة الأولى من معلمات رياض الأطفال أن أهداف البرنامج هو: تدريب واعداد كوادر لتنفيذ البرنامج وجعل المتعلم يشعر بمتعة التعليم داخل الفصل وخارجة باستخدام مهارات القرن 21 في التعليم عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم وتقنية الواقع الافتراضي ( VR ) والواقع المعزز ( AR )، وتحويل جميع الكتب المدرسية إلى كتب اليكترونية تفاعلية.

 

وأعلن أن الفئات المستهدفة من التدريب هي جميع معملي المواد الدراسية الأساسية في جميع مراحل التعليم (العام والتجريبية)، وأن المدة الزمنية لكل مرحلة 3 أيام. مع قياس ومتابعة أثر التدريب في المدارس على أرض الواقع، مشيرًا إلى آلية التنفيذ يتم تنفيذها على 3 مراحل أساسية تشمل: تدريب كوادر مختارة من كل إدارة تعليمية للتدريب من قبل المدرب، أن يقوم كل مدرب بتدريب نخبة مختارة من كل مدرسة، وأن يقوم كل مدرس بتدريب زملائه في المدرسة تحت اشراف وحدة التدريب بالمدرسة.

 

وأشارت داليا حلمي موجهة رياض الأطفال في ادارة العريش التعليمية إلى أن برنامج التدريب على استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم ( Vr & Ar ) بهدف جعل التعلم متعة، توظيف الكوادر المبدعة في مجال التعليم، استثمار المعلمين المبعوثين للارتقاء بالعملية التعليمية، الاستفادة من خبراتهم، نقل خبرات الكوادر القيادية إلى الكوادر الشابة، تكوين صف ثان من الكوادر القادرة على تطوير التعليم، تحفيز المعلمين على التنمية المهنية وتحسين أدائهم، وأن تكون محافظة شمال سيناء نواة وقدوة تحتذى بها باقي المحافظات في تطوير التعليم، وتحدى الصعاب، توظيف التكنولوجيا الحديثة لتطوير ورفع مستوى العملية التعليمية، خروج التعلم من حيز الكتاب المدرسي إلى عالم الذكاء الاصطناعي، ومواكبة التطور النكنولوجي العالمي لتخريج أجيال مبدعة قادرة على تغيير الواقع إلى الأفضل.

 

حضر البرنامج التدريبي كل من: محمد العيسوي مدير ادارة التطوير التكنولوجي في مديرية التربية والتعليم، نهاد جبر موجه عام رياض الأطفال في المديرية.. إلى جانب معلمات رياض الأطفال وبعض القيادات التعليمية.. ومن المقرر استمرار هذا البرنامج حتى بعد غد الخميس المقبل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز