عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بشن "عمل حرب" في هجومها على المنشآت النفطية السعودية

وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بشن "عمل حرب" في هجومها على المنشآت النفطية السعودية
وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بشن "عمل حرب" في هجومها على المنشآت النفطية السعودية

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إيران بشن "عمل حربي" بشنها هجمات على المنشآت النفطية السعودية السبت الماضي، مشددًا على أن الولايات المتحدة تعمل على بناء تحالف لردع أي هجمات أخرى.



وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن تصريحات بومبيو هي الأقوى حتى الآن من أي مسئول أمريكي حول الهجوم على منشآت شركة أرامكو النفطية السعودية، والذي عطل إنتاج أكبر مُصدر للنفط في العالم ورفع المخاوف حول تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة لتصل إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط.

وقال بومبيو للصحفيين قبل نهاية رحلته الجوية المتجهة إلى جدة حيث كان مقررًا أن يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ثم من المخطط أن يتجه إلى الإمارات، إن "الهجوم كان إيراني"، مضيفًا: "كنا مباركين أنه لم يقع ضحايا أمريكيين في الهجوم، لكن في أي وقت عند وقوع عمل حربي بهذا الشكل يوجد دائما خطر حدوث ذلك".

وأشار بومبيو إلى أن مهمته خلال هذه الرحلة هي العمل مع شركاء الولايات المتحدة في المنطقة، موضحًا أن واشنطن ستعمل مع شركائها الأوروبيين أيضًا لتشكيل تحالف يمكنه تطوير خطة لردع إيران.

ونفى بومبيو إدعاء المتمردين الحوثيين في اليمن الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم، قائلا إن "الاستخبارات لديها ثقة عالية بأن الأسلحة (التي استخدمت في الهجوم) لا يمكن أن تكون في حوزة الحوثيين"، مضيفًا أنه لا يوجد أي معلومات عن أن ترسانة الحوثيين تحتوي على طائرات بدون طيار متطورة مثل التي شنت الهجوم.

وتأتي تصريحات بومبيو بعد توجيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصعيد مستوى العقوبات الاقتصادية ضد إيران، في أعقاب كشف وزير الدفاع السعودي خلال مؤتمر بالرياض اليوم، عن بقايا بعض الطائرات بدون طيار التي استخدمت في الهجوم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز