عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصدر كويتي: استوردنا تقنية قادرة على ملاحقة الطائرات المسيرة

مصدر كويتي: استوردنا تقنية قادرة على ملاحقة الطائرات المسيرة
مصدر كويتي: استوردنا تقنية قادرة على ملاحقة الطائرات المسيرة

كتب - ا.ش.ا

كشف مصدر كويتي وصف ب"المطلع"، أن جهاز أمن الدولة الكويتي، استورد مؤخرا تقنية حديثة قادرة على ملاحقة الطائرات المسيرة المسماه بـ (الفانتوم) و(الدرون)؛ للوصول إلى مستخدميها والقبض عليهم، بعد تحديد أماكنهم لاسلكيا عبر تقنية (البلوتوث).



وأوضح المصدر - في تصريح لصحيفة (القبس) الكويتية اليوم الخميس - أن وزارة الداخلية الكويتية، قررت مؤخراً إسناد متابعة ملف الطائرات اللاسلكية المسيرة بالكامل، إلى جهاز أمن الدولة، من حيث الرصد والمتابعة وإجراءات التحقيق والإحالات إلى النيابة العامة، مشيرا إلى أن القرار يأتي انطلاقا من حساسية هذا النوع من الطائرات، وعلى ضوء الوضع الأمني الملتهب في المنطقة، والذي يتطلب إجراءات احترازية خاصة.

وأشار إلى أن تعليمات جديدة صدرت من وزارة الداخلية الكويتية، عن طريق مراسلات جرى توجيهها إلى الإدارة العامة للجمارك، والإدارة العامة للطيران المدني، ووزارة التجارة، بضرورة التشدد في هذه الجرائم وعدم التهاون فيها، وضبط أي معدات يجري استيرادها تدخل في صناعة هذا النوع من الطائرات، خاصة أن البعض يقوم بتهريبها عن طريق تفكيكها وإدخالها إلى البلاد كـقطع غيار.

وأضاف المصدر قائلا: "قبل ثلاثة أعوام، منعت وزارة الداخلية استيراد طائرات (الفانتوم)، و(الدرون) المسيرة لاسلكيا، إثر حادثة تحليق إحداها فوق مبنى الوزارة، الأمر الذي دفع الوزارة إلى اتخاذ إجراءات آنذاك، تمثلت في منع استيراد هذا النوع من الطائرات، وضرورة مصادرتها وإحالة مستورديها إلى جهات التحقيق، بتهم التهريب الجمركي".

وتابع أن وزارة الداخلية الكويتية، وضعت ضوابط مشددة لعمليات الاستيراد، أبرزها الموافقة الخطية من قبل الأجهزة الأمنية المعنية، بالسماح باستيراد ذلك النوع من الطائرات، والذي قد تحتاجه بعض الشركات والمؤسسات ذات السجل التجاري، مثل شركات الإنتاج الفني، والجهات الإعلامية مثل القنوات الحكومية والخاصة، والتي يدخل هذا النوع من الطائرات في صميم عملها.

تجدر الإشارة إلى أن حالة من الترقب والاستياء قد سادت عددا من نواب مجلس الأمة الكويتي ، وناشطي مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، بعدما تردد عن رصد طائرة مسيرة (درون) على الساحل الكويتي، بالقرب من إحدى المنشآت الحيوية والمهمة في البلاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز