عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البترول: تكثيف البحث والاستكشاف بمنطقة البحر الأحمر خلال الفترة المقبلة

البترول: تكثيف البحث والاستكشاف بمنطقة البحر الأحمر خلال الفترة المقبلة
البترول: تكثيف البحث والاستكشاف بمنطقة البحر الأحمر خلال الفترة المقبلة

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن الفترة القادمة ستشهد نشاطًا مكثفًا في أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج بمنطقة البحر الأحمر، وذلك بعد الانتهاء من تقييم العروض المقدمة من شركات البترول العالمية؛ للمشاركة في أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز بهذه المنطقة البكر والإعلان عن نتائجها بعد إغلاقها منتصف الشهر الحالي.



جاء ذلك خلال ترؤسه لأعمال الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول؛ لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2018 - 2019، بحضور أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وذلك حسبما ذكر بيان وزارة البترول اليوم الخميس.

وأضاف الملا: "إن الفترة القادمة ستشهد أيضًا مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمناطق البرية المفتوحة بصعيد مصر والمخطط البدء في تنفيذه خلال العام المالي الحالي باستخدام تقنية جديدة تنفذ للمرة الأولى في أفريقيا والشرق الأوسط؛ تمهيدًا لطرح مزايدات جديدة للبحث عن البترول والغاز بهذه المناطق، مما يساهم في فتح أفاق جديدة؛ لجذب المزيد من الاستثمارات وتوافد الشركات العالمية؛ لتحقيق اكتشافات جديدة تعزز وتعظم من إنتاج واحتياطي مصر من البترول والغاز".

وأوضح أن قطاع البترول مستمر في المشاركة البناءة في تنمية صعيد مصر من خلال تنفيذ حزمة من المشروعات الجديدة في كافة الأنشطة البترولية من أعمال بحث واستكشاف، وإنتاج وتكرير ونقل وتوزيع للمنتجات البترولية؛ لتلبية وتأمين احتياجات كافة محافظات الصعيد من تلك المنتجات، إلى جانب الاستمرار في مشروعات توصيل الغاز والتي شهدت نشاطًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، وارتفاع عدد المستفيدين من أهالي صعيد مصر بتلك الخدمة".

من جهته .. قال رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول المهندس محمد عبد العظيم: "إنه تم تحقيق 3 اكتشافات بترولية جديدة بحقول الشركات العاملة بنطاق عملها، حيث تم وضع كشفين منهما على الإنتاج بحقول شركة (عش الملاحة) وشركة (بتروملاحة)، وجاري تقييم الكشف الثالث والذي يُعد الأكبر بحقول شركة (بتروجلف) في منطقة خليج السويس من خلال حفر 3 آبار تقييمية باستثمارات تزيد على 20 مليون دولار، حيث تم البدء في حفر البئر الأولى نهاية أغسطس الماضي.

وأضاف عبد العظيم: "أنه تم وضع خطة لحفر 16 بئرًا استكشافيًا خلال العام المالي الحالي باستثمارات حوالي 56 مليون دولار"، مشيرًا إلى أن إجمالي إنتاج الشركات التابعة والشركات التي تشرف عليها بلغ حوالي 25 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا في ظل تنفيذها لبرنامج تحسين إنتاجية الحقول .. منوهًا بأنه تم حفر 8 آبار استكشافية و20 بئرًا تنمويًا، وإعادة وإكمال 5 آبار وإصلاح 63 بئرًا.

وأشار إلى أنه تم إنشاء شركة (ملك للبترول) في مارس الماضي؛ لتنمية منطقة جنوب ملك، وجاري تقييم البئر (جنوب مالك 3)، موضحًا أنه تم بالتعاون مع هيئة المواد النووية للانتهاء من تجميع ومعالجة البيانات المغناطيسية والتثاقلية بقطاعي (3) بالصحراء الشرقية و(4) بغرب أسيوط بالصحراء الغربية، وجاري التنسيق للسير في الإجراءات؛ تمهيدًا لطرحهما مع منطقة (تخليات) جنوب ديور في مزايدة عالمية.

ولفت إلى أن معمل أسيوط قام بتكرير حوالي 5ر3 مليون طن من الزيت الخام ساهمت في تغطية احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية، منوهًا بأنه تم تشغيل محطتين جديدتين لتموين سيارات تابعة لشركة النيل لتسويق البترول ليصل عدد محطاتها إلى 70 محطة، كما أنه جاري إنشاء 15 محطة جديدة.

وأوضح عبد العظيم أنه تم توصيل الغاز إلى حوالي 197 ألف وحدة سكنية؛ نتيجة للمبادرة التي أطلقتها وزارة البترول لتخفيف أعباء التكلفة التي يتحملها المواطن في توصيل الغاز بالمناطق التي يدخلها الغاز لأول مرة بتقسيطها لمدة 6 سنوات على فاتورة الاستهلاك بدون مقدم أو فوائد؛ ليرتفع إجمالي ما تم توصيله بمحافظات الجنوب منذ بدء النشاط وحتى نهاية يونيو 2019 إلى حوالي 2ر1 مليون عميل منزلي، وأنه من المستهدف توصيل الغاز إلى أكثر من 170 ألف وحدة سكنية بمحافظات الصعيد خلال عام 2019 - 2020.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز