بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

23 اكتوبر 2019 - 23 : 18   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحقيقة الكاملة لقرار الصحة بسحب أدوية "الرانتيدين" من الأسواق

19 سبتمبر 2019 - 19 : 21




كتب - محمود جودة

- شائبة سرطانية في المادة الفعالة تهدد صحة المرضى

- هيئة الغذاء الأمريكية حذرت.. ولكنها لم توصي بوقف الدواء.. وطالبت بمراجعة الأطباء

 

سادت حالة من الجدل في السوق الدوائي المصري خلال الساعات الماضية، عقب إصدار وزارة الصحة قرارا بسحب كافة التشغيلات من كافة العقاقير التي تحتوي على مادة "الرانتيدين" من الأسواق، وخاصة أنها العلاجات الأشهر للمصريين في علاج قرحة المعدة والجهاز الهضمي عموم.

حيث أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، ممثلة في إدارة التفتيش على المصانع، المنشور رقم 38 لسنة 2019 في 18 سبتمبر الجاري، للتعميم على كافة مديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، وينص على بناء ما رصدته الإدارة المركزية للصيدلة، من تقارير جهات رقابية دولية، ومنها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، والوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية، وذلك بخصوص المستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي "رانتيدين"، حيث تضمنت التقارير العثور على شائبة بها من مواد "النيتروسامين" بمستويات منخفضة.

ومن المعروف أن مادة "النيتروسامين" الخطيرة، طبقا للدراسات الحديثة، أنها يمكن أن تصيب بالسرطان وخاصة في الجهاز الهضمي، كما أجريت أبحاث من قبل علماء الأمراض السارية، أكدت على أن "النيتروسامين" يؤدي إلى ظهور أورام في المعدة والأمعاء، حيث يحدث هذا التفاعل بكل سهولة في الأوساط الحمضية بالمعدة.

واحترازيا، تضمن القرار المذيل بتوقيعات كل من د. مرام عباس مدير التفتيش على مصانع الأدوية الصيدلية، ود. أحمد كامل مدير التفتيش الصيدلي، ود. رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، بوزارة الصحة والسكان، وبناء على إبلاغ شركة "جلاكسو سيمثيكلان" مالكة مستحضر "زنتاك" في مصر، فإنه تقرر سحب المستحضر بكل أشكاله الصيدلانية وتركيزاته لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلوه من الشائبة السرطانية من عدمه، وسحب عينات من المادة الخام للرانتيدين من جميع المصانع المنتجة لتحليلها للتأكد من خلوها من الشائبة، ووقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة، لجميع الشركات والأسماء التجارية للتأكد منن صلاحيتها، وسيتم الإفراج عن جميع المستحضرات التي أوقفت تداولها طبقا لنتيجة التحليل الوارد من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

وتضمن القرار جدولا احتوى على 22 منتجا صيدلانيا للتحريز ووقف التداول، وهم: "راني - رانيتيدين – رانيتاك – إيبيرانت - رانتيدول - فارو رانتدين - اسيلوك - هيستاك - اسيلايت - نيوروسيف - مابجدين - رانيتاريجو - الرانتاز - أوسموران - رانتيبلوك – رابيداهيل – رانتيدين - ابيران - رايتيكيور – جاستبروكت – بيبتري لايف"، إضافة إلى الزانتاك لسابق تحريزه، ولم يتضمنه القرار المذكور.

وأكدت الإدارة المركزية للصيدلة، على أنها تتابع الموقف بشكل مستمر، وستعلن عن أي جديد في هذا الشأن، ونصحت المرضى المستخدمين لهذه العقاقير بمراجعة مقدمي الخدمة الصحية لاستخدام البدائل المتاحة.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، قد أعلنت أنها علمت أن بعض أدوية الرانتيدين، بينها الدواء المعروف تجاريًا باسم "زانتاك"، التي تستخدم لعلاج حموضة وقرحة المعدة، تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروسامين المسرطنة، وأنها تحقق منذ العام الماضي في وجود المادة وشوائب أخرى توجد في العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم وأمراض القلب المعروفة باسم ARBs، كما جرى سحب العديد من هذه العقاقير من قبل هيئة الغذاء والدواء لوجود "مستويات غير مقبولة" من النتروسامين في تلك الأدوية.

وقالت جانيت وودكوك، مديرة الأبحاث في مراكز تقييم الدواء بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، إن شوائب النتروسامين يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها الهيئة في الاختبارات الأولية للرانيتيدين "بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة"، وأضافت أن الهيئة تعمل مع شركاء صناعة الدواء الدوليين لتحديد مصدر شوائب الرانيتيدين، داعية في الوقت ذاته إلى الإبلاغ عن أي آثار جانبية على الصحة نتيجة تناول العقار.

ورغم كل ذلك، قالت هيئة الغذاء والدواء إن الأشخاص ليسوا بحاجة إلى التوقف عن تناول الدواء، لكن المرضى الذين يتناولونه بوصفات طبية ربما عليهم التحدث مع الطبيب حول إعطائهم خيارات علاج أخرى، كما يمكن لمن يتناوله دون وصفة طبية البحث عن أدوية بديلة وفقا لحالتهم الصحية.

 






اعلان مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشهادات الثلاثية

القمة الافريقية الروسية

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة