عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"الصحة" تؤكد من جديد: سحب الأدوية المحتوية على مادة "الرانتيدين" إجراء احترازي‎

"الصحة" تؤكد من جديد: سحب الأدوية المحتوية على مادة "الرانتيدين" إجراء احترازي‎
"الصحة" تؤكد من جديد: سحب الأدوية المحتوية على مادة "الرانتيدين" إجراء احترازي‎

كتب - عادل عبدالمحسن

أصدرت وزارة الصحة بيانا إعلاميا نفت خلاله ما يثار ويبث من شائعات وأكاذيب يروجها أنصار جماعة الإخوان الإرهابية حول الأدوية المحتوية مادة "الرانتيدين".



وقالت الوزارة في بيانها الدى أصدرته اليوم انطلاقا من الدور الرقابى لوزارة الصحة والسكان متمثلة في الإدارة المركزية للشئون الصحية وبمتابعة ما تردد من بعض معلومات على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشان المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة "الرانتيدين" تؤكد الوزارة على انه وطبقاً لما تم  رصده من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية ومنها التقرير الصادر عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الـ FDA"" وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الادوية الـ EMA"   " وذلك بخصوص المستحضرات الخاصة بتقليل افراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي "رانيتدين" Ranitidine"".

وأشار البيان إلى أن التقارير الصادرة عن هذه الجهات الرقابية تضمنت العثور على شائبة بها مواد النيتروس أمين يسمى N_ nitroso dimethyl amine"NDA" " بمستويات منخفضة ونظرا لتنوع واختلاف مصادر المواد الخام عالميا وانطلاقاً من الدور الرئيسى لوزارة الصحة والسكان المصرية في اتخاذ  العديد من الإجراءات الاحترازية وفقاً للإجراءات الرقابية العالمية المتعارف عليها عالمياً في هذا الشأن ومنها وقف تداول كافة المستحضرات المحتوية على مادة الرانتيدين المشار إليها مع أخذ عينات من جميع المصانع المنتجة لهذه المستحضرات المحتوية على مادة "الرانتيدين.

وإخضاعها للتحليل في الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية وسيتم اتخاذ الإجراء المناسب، سواء بإعادة التداول والإفراج عن المستحضرات التي تم وقف تداولها أو السحب طبقاً لنتيجة التحليل من خلال اصدار منشورات متتالية لاحقة عن كل مستحضر.

 

 

وجددت وزارة الصحة والسكان تأكيدها على أن ما تم هو إجراء احترازي فقط، وفقاً للمعايير العالمية المتبعة في هذه الشأن مشيرة إلى أن تلك الإجراءات لا تدعو للقلق حيث قامت حتى الان العديد من الدول مثل ألمانيا، وسويسرا، وأستراليا، وسنغافورة والمملكة العربية السعودية والمملكة العربية الأردنية الهاشمية ودولة الامارات العربية المتحدة باتخاذ نفس تلك الإجراءات.

وشددت وزارة الصحة في بيانها انها تقوم بنشر الوعى بين المواطنين عن وجود بدائل كثيرة أخرى متوفرة للمستحضرات سالفة الذكر.

وناشدت وزارة الصحة المواطنين مراجعة مقدمى الخدمات الصحية لمعرفة البدائل المتوفرة مشيرة إلى أنها ممثلة في الإدارة المركزية بالمتابعة المستمرة، وسيتم التصريح بأى تعليمات لإجراءات أخرى سيتم اتخاذها في هذا الشأن ولمزيد من المعلومات.

ترجو وزارة الصحة التواصل الدائم مع مركز اليقظة المصري لاتباع إجراءات اليقظة الدوائية من خلال الاطلاع على الموقع الإلكترونى لمركز اليقظة الدوائية المصري.

http:w.w.w.epvc.gor.eg/inter/

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز