عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

برلماني لبناني يدعو للاستفادة من تجربة مصر في حل أزمة الكهرباء

برلماني لبناني يدعو للاستفادة من تجربة مصر في حل أزمة الكهرباء
برلماني لبناني يدعو للاستفادة من تجربة مصر في حل أزمة الكهرباء

كتب - باسم بدر

دعا د. بلال عبد الله عضو مجلس النواب اللبناني للاستفادة من تجربة مصر في حل أزمة الكهرباء ومعالجتها، لتخفيف النزيف المالي الكبير الذي يعاني منه لبنان جراء نقص الكهرباء واللجوء إلى حلول مكلفة.



وقال النائب بلال عبد الله عن الحزب التقدمي الاشتراكي - في تصريح له اليوم الاثنين - "لدى مصر تجارب رائدة في الكهرباء، وقد أُنجزت في فترات قياسية.. ربما وجب علينا الاستفادة من التجارب الناجحة، لعلنا نخفف عن كاهل الخزينة المزيد من النزيف".

كان النائب الدكتور بلال عبد الله ضمن وفد الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة السياسي اللبناني وليد جنبلاط، خلال الزيارة الرسمية التي أجراها الوفد إلى مصر مطلع الشهر الحالي.

ويعاني لبنان من عجز شديد في قطاع الكهرباء يكبد خزينة الدولة نحو ملياري دولار سنويا، كما أن هذا الملف ظل محل خلاف شديد بين القوى السياسية اللبنانية حول الآليات المقترحة للحلول، قبل أن تقر الدولة في أبريل الماضي خطة حكومية لإصلاح الكهرباء، عبر تشييد محطات تبدأ في توفير حاجة البلاد من الكهرباء اعتبارا من مطلع 2023، بالتوازي مع اعتماد مجموعة من الحلول المؤقتة لحين الانتهاء من بناء المحطات.

ويمثل العجز في قطاع الكهرباء في لبنان - طبقا للأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة المالية - نحو 40% من عجز الموازنة ككل، حيث يضطر لبنان إلى شراء وقود سائل باهظ التكلفة؛ لتشغيل محطات الكهرباء القائمة، فضلا عن تقادم معظم محطات توليد الكهرباء، وتهالك شبكات التوزيع، الأمر الذي يزيد من عجز الكهرباء.

ويضطر لبنان إلى تعويض العجز في التغذية الكهربائية من خلال بواخر الكهرباء - المحطات العائمة المستأجرة من تركيا لتوليد الكهرباء - التي يتم ربطها بالمحطات لزيادة إنتاج الطاقة، كما يلجأ اللبنانيون في عموم البلاد إلى تعويض النقص عبر استخدام المولدات الكهربائية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز