عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة والصناعة: حلول وتقنيات رقمية ودعم كفاءة الطاقة

وزير التجارة والصناعة: حلول وتقنيات رقمية ودعم كفاءة الطاقة
وزير التجارة والصناعة: حلول وتقنيات رقمية ودعم كفاءة الطاقة

كتبت - هبة عوض

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء مؤتمر ومعرض قمة الابتكار "القاهرة 2019" تحت عنوان "التحول الرقمي"، والذي يعقد للمرة الثانية في جمهورية مصر العربية خلال يومي 22 و23 سبتمبر الجاري وذلك بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة وعدد من كبار قيادات شركة شنايدر إلكتريك في مصر وفرنسا وممثلي كبريات الشركات العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.



وقال الوزير إن مؤتمر "Innovation Summit" يهدف إلى تقديم حلول صناعية متكاملة لكافة قطاعات الدولة وعلى رأسها الطاقة والبترول والمياه لتكون معززة بتقنية إنترنت الأشياء والتكامل ما بين تكنولوجيا المعلومات مع التكنولوجيا التشغيلية، وبذلك يحقق الاستفادة الكاملة من الإمكانيات الحقيقية للتحول الرقمي إلى جانب تحسين أداء الأصول وتحقيق معدلات الإنتاج الأمثل.

وأكد شاكر أن الحكومة المصرية تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين فضلًا عن تهيئة مناخ الاستثمار والعمل على مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والدفع بعجلة التنمية الصناعية والسياحية والتعدينية والعمرانية والزراعية في توقيت واحد بمعدلات وسرعة تنفيذ غير مسبوقة.

وأضاف ان استراتيجية التحول الرقمي التي تنفذها الحكومة تهدف إلى تمكين المواطنين من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعاون الجهات الحكومية المختلفة لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، وفى هذا الإطار اسمحوا لي أن أركز حديثي على قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشار إلى العديد من الإجراءات التي قد اتخذها قطاع الكهرباء للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي والذي بلغ ذروته في صيف 2104 حيث أمكن التغلب على هذه المشكلة نهائيًا بدءًا من يونيو 2015.

واستكمالًا لهذا الجهد وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حاليًا إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى 47%.

وفي الوقت نفسه يعمل قطاع الكهرباء المصري على تدعيم وتطوير شبكات النقل الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التي يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها.

وأضاف الوزير أنه تم تنفيذ مشروع ريادي للتحول الرقمي بمحافظة بورسعيد وكان من أهم مخرجاته إنشاء قاعدة بيانات موحدة ومدققة لمشتركي شركات توزيع الكهرباء وربطها بقواعد البيانات القومية، إنتاج خريطة محدثة لمشتركي شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تربط بيانات العدادات وجميع بيانات المشتركين بالأرقام المكانية الخاصة بهم، إنشاء مركز ومنظومة نظم معلومات جغرافية لتحقيق الأهداف الحالية والمستقبلية من توفير بنية معلوماتية جغرافية، إنشاء مجموعة من التقارير التحليلية المبنية على قاعدة البيانات والخرائط والمعلومات المكانية لتقديم صورة متكاملة وواضحة لمدى تكامل البيانات بين جهات الدولة المختلفة.

وأعرب شاكر عن أمله أن يكون هذا المشروع نقطة انطلاق للتحول الرقمي في كافة محافظات الجمهورية.

وأوضح أن كل هذه الجهود الغرض منها الوصول في النهاية إلى منظومة متكاملة تعتمد على الحلول المبتكرة لإدارة الكشف والتحصيل على مستوى الجمهورية وتحسين خدمات الطاقة الكهربائية المقدمة للمواطن المصري، ونتطلع دائمًا إلى مشاركة القطاع الخاص في هذا الجانب

وفي نهاية كلمته أشار الدكتور شاكر إلى أن القطاع الخاص عليه دور كبير جدًا في تدعيم السوق المصري بأحدث تكنولوجيات إنتاج الطاقة وإدارتها بمعدلات فائقة تقلل نسب الفقد في الشبكات وتخفض من استهلاك الطاقة الأدنى حد ممكن، والدولة بجميع أجهزتها تدعم وتشجع القطاع الخاص على الاستثمار في مصر، للوصول إلى معدلات النمو العالمية وتوفر فرص عمل جديدة للشباب المصري.

من جانبه أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة على دعم كافة الشركات العالمية العاملة بالسوق المصري في مختلف المجالات الصناعية باعتباره أحد المقاصد الاستثمارية المهمة بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا ومحورًا متميزًا لسلاسل التوريد العالمية، مشيرًا إلى أهمية توفير الحلول والتقنيات الرقمية ودعم كفاءة الطاقة وحلول التشغيل الآلي بالصناعة الوطنية لتمكينها من المنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقال الوزير أن مصر تمتلك إمكانات وقدرات هائلة في مجال دعم الابتكار والمبتكرين، من خلال الطاقات البشرية المؤهلة المتوافرة في كافة القطاعات الاقتصادية، مشيدا في هذا الإطار بفريق عمل المهندسين المصريين بشركة شنايدر والذين يمثلون نموذجا يحتذى به في العديد من الشركات المحلية والأجنبية.

وأشار نصار إلى إن المعرض يسهم في تقديم الحلول المبتكرة للتحول الرقمي وذلك في إطار التحولات المذهلة والسريعة في إجراءات انتقال القطاعات الحكومية والشركات إلى نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية في تصنيع وتسويق المنتجات وتقديم الخدمات، لافتًا إلى أن حلول الرقمنة الصناعية تسهم أيضا في تحسين الأداء والكفاءة التشغيلية وتوفير التكلفة والجهد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز