عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس هيئة الصحفيين السعوديين لـ"بوابة روزاليوسف": قناة الجزيرة مضللة ويجب كشف أكاذيبها

رئيس هيئة الصحفيين السعوديين لـ"بوابة روزاليوسف": قناة الجزيرة مضللة ويجب كشف أكاذيبها
رئيس هيئة الصحفيين السعوديين لـ"بوابة روزاليوسف": قناة الجزيرة مضللة ويجب كشف أكاذيبها

كتبت - شاهيناز عزام

لا بد من مواجهة الإعلام القطرى الذي يخدم الإرهاب بعمل إعلامي احترافي مميز يكشف الأكاذيب



الدوحة تنفق أموالا كثيرة في سبيل شراء وسائل إعلام غير قطرية لتتحدث عما يسيء للدول العربية

هناك تعاون وثيق مع نقابة الصحفيين المصرية وبين هيئة الصحفيين السعوديين

 

أكد خالد المالك، رئيس هيئة الصحفيين السعوديين، أن قناة الجزيرة مضللة ولها أجندة معينة، ولابد من كشف أكاذيبها وتعريتها أمام المشاهد.

أشار في حوار خاص لـ"بوابة روزاليوسف" إلى أن قناة الجزيرة تمارس دورا لا يخدم الإعلام في برامجها.. والى نص الحوار.

 

* أصبحت بعض وسائل الاعلام مثل قناة الجزيرة الإرهابية تضر بالعالم العربي.. ما رؤيتك لما تبثه هذه القناة؟

- هناك تحديات تواجه الأمة وفهم المؤامرات التي تحتاج إلى مزيد من التعاون، وهناك إعلام يشكك في كل شيء بطريقه لا تخدم قضايا العالم العربي مستهدفة الخارج ولبعض من غرر بهم في الداخل واي عمل إعلامي لا يصب في مصلحة دولنا يكون تأثيره كبير في مستقبل هذه الدول.

وقناة الجزيرة تحاول أن يكون تأثيرها ليس على مصر فقط بل على جميع الدول العربية وعلى دول التحالف وتحديدًا المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وبقية الدول التي لن تسلم دولة واحدة من أضرار هذه القناة.

وقناة الجزيرة تمارس دورا لا يخدم العالم الإعلامي في برامجها ولا تساعد في تطور العمل الإعلامي وهي تمارس هذا الدور منذ سنوات.

 

* كيف نواجه الإعلام الإرهابي من قطر؟

- هناك من يرى تجاهل هذا النوع من القنوات مثل الجزيرة غير كافٍ، ومن وجهة نظري يجب أن تواجه هذه القنوات بعمل إعلامي احترافي مميز يستطيع أن يكشف أكاذيبها ويعريها أمام المشاهد ويضعها في حجمها الطبيعي وهذا لن يتحقق إلا إذا استطعنا أن يكون لدينا آلة إعلامية متمكنة قائم عليها مجموعة من الإعلاميين المحترفين الذين لديهم موهبة والقدرة والخبرة والاستعداد لكشف ألاعيبها وتضليلها، من خلال أدوات معينة سيتم توجهها لمواجهة هذه القنوات المحرضة.

 

* كيف يمكن النهوض بالإعلام لمواجهة هذه القنوات الإرهابية مثل الجزيرة وغيرها؟

طبعا الوسائل الإعلامية الموجودة حاليا بتقويتها عن طريق تحسين مستواها ربما يغني عن عملية إيجاد قناة جديدة تحتاج إلى فترة من الزمن حتى يتعرف المشاهد عليها وبالتالي مع تقويتها وإنشاء قناة جديدة سيتم كشف كل ما غير حقيقي وصحيح مما تبثه قناة الجزيرة يستطيع المشاهد أن يتخلى عنها عندما يتبين له عدم مصداقيتها وأنها مضللة ولها أجندة معينة وتدار من قبل دول ومنظمات أهدافها غير مفيدة للمشاهد وعليه أن يتخلى عنها بسهولة.

 

* هل ترى أنه سيتم الاستغناء عن الصحف الورقية والاستعانة بالإلكتروني في المستقبل؟

في المملكة العربية السعودية بل في كل دول العالم لم تعد الصحافة الورقية بذلك الحضور القوي السابق ولكن لا تزال الصحف الورقية موجودة، إلى جانب الإلكتروني في المؤسسات الصحفية وهناك مواقع إلكترونية وصحف رقمية تتطور مع الإعلام الجديد بشكل واسع وفي تصوري يمكن للمؤسسات الصحفية السعودية أن تحافظ على الصحف الورقية وتبقيها مع تحسين مستواها وأيضا أن تستفيد من التقنية الجديدة بتطوير ما هو موجود ولديها حاليا من صحافة رقمية.

 

* أصدرت الخارجية القطرية كتيبات ضمت كل ما نشرتها الصحف السعودية عن دعم قطر للإرهاب واعتبرته إساءة لها ما رأيك في ذلك؟

- أولا آخر من يجب أن يتحدث عن الشائعات هي قطر بإجماع كل المتابعين للعمل الإعلامي من مثقفين وسياسيين وإعلاميين يعرفون ان قطر تنفق مالا كثيرا في سبيل شراء وسائل إعلام غير قطرية لتتحدث عما يسيء للدول العربية، خصوصا الدول الخليجية ومصر وبالتالي فلا قيمة لهذه الكتيبات التي وزعته قطر ولا معنى لها.

 

* ما أوجه التعاون بين نقابة الصحفيين المصرية ونظيرتها بالسعودية؟

- تعاون وثيق حيث تم توقيع اتفاقية مع نقابة الصحفيين المصرية وبين هيئة الصحفيين السعوديين، وسيكون هناك تعاون إعلامي في مختلف المجالات بين البلدين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز