عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البورصة تسترد 7.2 مليار جنيه جديدة ومؤشرها يربح 1.93%

البورصة تسترد 7.2 مليار جنيه جديدة ومؤشرها يربح 1.93%
البورصة تسترد 7.2 مليار جنيه جديدة ومؤشرها يربح 1.93%

واصلت البورصة المصرية تعويض خسائرها لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس، نهاية تداولات الأسبوع - مدعومة بعمليات شراء واسعة من قبل المستثمرين الأجانب والعرب في قطاعات السوق المختلفة على رأسها البنوك والاستثمار والعقارات والقطاع الصحي والخدمات المالية والتكنولوجيا، وسط توقعات بمواصلة تعافيها القوي الأسبوع المقبل، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين بفئتيها (المؤسسات - الأفراد) نحو البيع لتحقيق أرباح سريعة.



وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة لدى إغلاق اليوم مكاسب قدرها 2ر7 مليار جنيه؛ ليرفع مكاسبه في جلستي اليوم وأمس /الأربعاء/ إلى 6ر23 مليار جنيه، منهيًا تعاملات الأسبوع عند مستوى 7ر695 مليار جنيه بعد تداولات كلية بلغت 1ر1 مليار جنيه تركزت الغالبية العظمى منها في سوق الأسهم.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسي (إيجي إكس 30) عند إغلاق اليوم مكاسب قدرها 93ر1% لينهي التعاملات عند مستوى 12ر13857 نقطة، كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنسبة 75ر0% لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 82ر499 نقطة.

وامتدت الموجة القوية لتعويض الخسائر إلى مؤشر البورصة المصرية الأوسع نطاقًا (إيجي إكس 100) والذي استرد نحو 87ر0% من قيمته لينهي الأسبوع عند مستوى 86ر1338 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الخميس/ - : "إن تعافي السوق جاء استكمالًا لموجة الارتداد الصعودية القوية التي بدأتها أمس، وتعكس حالة الاطمئنان لدى جموع المستثمرين خاصة الأجانب والعرب بأداء الاقتصاد المصري، والتفاؤل بالنتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الذي تطبقه الحكومة منذ سنوات وبدأ يؤتي ثماره على صعيد أرقام الاقتصاد الكلي سواء ارتفاع الاحتياطي النقدي لأكثر من 45 مليار دولار لأول مرة أو تراجع البطالة إلى قرابة 9% والتضخم إلى مستوى قياسي أقل من 7%، فضلًا عن تحقيق فائض أولي في الموازنة العامة للدولة لأول مرة منذ عقود وغيرها من المؤشرات الإيجابية".

من جهته.. قال محمد عسران العضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية: "إن ما يحدث بالبورصة المصيرية الفترة الحالية يتطلب دراسة تحليلية عميقة من جانب القائمين على المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية، الذين يجب عليهم أن يستفيدوا من سلوك المستثمرين الأجانب الذين أظهروا ثقة أكبر في الاقتصاد المصري والحكومة المصرية، وقاموا بعمليات شراء واسعة على الأسهم المصرية خلال جلسات الهبوط الحادة وغير المبررة في مطلع هذا الأسبوع".

وأضاف عسران: "أن المستثمرين الأجانب والعرب استفادوا استفادة كبيرة من حالة الارتباك التي سيطرت على المستثمرين المصريين، وأدت إلى هبوط السوق بشكل غير مبرر"، لافتًا إلى أن الأجانب يجنون الآن ثمار قراراتهم الاستثمارية الأكثر اتزانًا بعدما حققوا في يومين فقط في البورصة المصرية مكاسب تجاوزت 30% في العديد من الأسهم، وهي تعادل مكاسب عام كامل في البورصات العالمية الكبرى، وجاء ذلك على حساب المستثمرين المصريين الذين لم يتريثوا في القرار الاستثماري وكانوا فريسة للشائعات والمحرضين.

وأكد أن البورصة المصرية لديها فرصة كبيرة لمعاودة الصعود القوي خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد أن تنتهي عطلات هذا الأسبوع دون أحداث تمس بأمن الوطن، بما يؤكد وعي الشعب المصري تجاه ما يحاك بوطنه من مؤامرات خارجية تتطلب من الجميع بما فيهم المستثمرين في البورصة المصرية الالتفاف حول قيادة الدولة لسحق هذه المؤامرات.

 وقال حسني السيد محلل أسواق المال: "إن صعود البورصة كان انتقائيًا في بداية جلسة التداول قبل أن تعم موجة الارتفاعات لتشمل الغالبية العظمى من أسهم السوق"، مشيرًا إلى أن كل الأنباء الاقتصادية إيجابية وتدعم صعود السوق وهو ما جعل المستثمرين أكثر عقلانية في قراراتهم خاصة في جلسات نهاية الأسبوع بعدما تخلصوا من تأثير حالة الضغط والعشوائية في القرارات التي ظهرت عليهم في بداية الأسبوع.

وأكد أن الأسس الاقتصادية المتينة للاقتصاد المصري تجعل منها حائط صد قوي ضد أية محاولة سواء من الداخل أو خارج؛ للتأثير على مسار الإصلاح الاقتصادي، والذي بدأ ينعكس على مؤشرات الاقتصاد وأداء الشركات ونتائج أعمالها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز