عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السبت.. اتحاد الكتاب يعلن لإعلان الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب الجديد

السبت.. اتحاد الكتاب يعلن لإعلان الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب الجديد
السبت.. اتحاد الكتاب يعلن لإعلان الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب الجديد

كتب - محمد خضير

يعقد مجلس الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، اجتماعًا استثنائيًا تستضيفه القاهرة يوم 28 سبتمبر الحالي، لانتخاب أمين عام جديد للاتحاد خلفاً للإماراتي الراحل حبيب الصايغ.



وتعقد الجلسة الافتتاحية يوم السبت المقبل الساعة الثانية عشرة ظهرًا بمقر النقابة العامة لنقابة مصر بالزمالك، وسيقتصر الحضور فيها على رؤساء الاتحادات والروابط، أو من ينوبونهم فقط، وسيقتصر جدول أعماله على بند واحد وهو "انتخاب أمين عام جديد يكمل مدة الراحل حبيب الصايغ"، ويعقبها مؤتمر صحفي لإعلان الأمين العام الجديد في الساعة الثالثة عصرًا.

ووفقًا للمادة 21 من النظام الأساسي للاتحاد العام، التي تنص على أنه "في حال خلو منصب الأمين العام يدعو أكبر نوابه سنًا لعقد اجتماع استثنائي لمجلس الاتحاد، خلال فترة لا تتجاوز 40 يومًا، في البلد التالي المقرر للانعقاد فيه، ويرأس جلسة إجراءات انتخاب أمين عام جديد يستكمل مدة خلفه، وينقل مقر الاتحاد العام إلى دولته، ولا تحسب مدة الاستكمال عليه إذا تقدم للترشيح في الدورة التالية".

وقد استقبلت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادي، حتى الآن، وفود 15 اتحاد كتاب عربي، لانتخاب الأمين العام الجديد خلفا للشاعر حبيب الصايغ، والدولي هي: "الجزائر، عمان، السودان، فلسطين، الأردن، موريتانيا، اليمن، الإمارات، ليبيا، السعودية، تونس، الكويت، العراق" بالإضافة إلى مصر البلد المضيف.

علمًا أن اتحادات كتاب "المغرب، لبنان، سوريا"، سوف ينتظر في أول اجتماع لاتحاد الكتاب العرب، يوم السبت المقبل، آخر مستجدات استكمال أوراقهم القانونية اللازمة من قبل ممثل بلدانهم، وذلك وفقا لما تنص عليه لائحة النظام الأساسي في الاتحاد.

يذكر أن الشاعر الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام السابق لاتحاد الكتاب العرب، توفى في 20 أغسطس الماضي، عن عمر ناهز 64 عامًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز