عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق مشروع استخدام المياه المعالجة ومياه الصرف للتنمية الزراعية في ليبيا

انطلاق مشروع استخدام المياه المعالجة ومياه الصرف للتنمية الزراعية في ليبيا
انطلاق مشروع استخدام المياه المعالجة ومياه الصرف للتنمية الزراعية في ليبيا

انطلقت اليوم في تونس ورشة عمل لإطلاق مشروع تثمين إمكانات المياه المستعملة المعالجة ومياه الصرف للتنمية الزراعية في دولة ليبيا، بمشاركة فتحي بيرام، ممثل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية الليبية و محمد العنسي مسؤول مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في ليبيا.



وتأتي هذه الورشة ضمن فعاليات المشروع الهادف إلى تشخيص إنتاجية هذه الموارد المائية غير التقليدية في الزراعة، وسبل تخزينها واستخدامها في المنطقة المغاربية من خلال تقارير تقييم وطنية في دول المغرب العربي، تمهيداً لوضع خطة عمل إقليمية تركز على إمكانات التعاون وتشجع على الاستثمار.

وأكد  فتحي بيرام، مساعد وكيل وزارة الزراعة الليبية، على أهمية هذه الورشة، رغم الأوضاع الصعبة التي تشهدها دولة ليبيا، لأنها "تؤكد التزام ليبيا بدورها ومسؤولياتها في التعامل مع تداعيات التغير المناخي في المجال الزراعي، واستعدادها للاستثمار في الاستخدام المستدام للمياه."

بدوره قال  محمد العنسي مسؤول مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في دولة ليبيا ان هذه الورشة الوطنية تؤكد إصرار المنظمة على استكمال كل الجهود الهادفة إلى التصدي لندرة المياه في المنطقة، ووضع خطط العمل الضرورية لحماية هذا المورد الطبيعي الاستراتيجي في ظل التغير المناخي، بهدف تحقيق الزراعة المستدامة".

وأضاف العنسي: "من شأن ورشة العمل هذه رسم خارطة طريق للاستثمارات المطلوبة في مجال معالجة المياه للتنمية الزراعية، ما يساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات المناسبة، المبنية على معطيات حقيقية تستجيب فعلاً للاحتياجات الوطنية."

بدأت ورشة العمل باستعراض السيد فتحي بيرام واقع استخدام المياه المستعملة المعالجة ومياه الصرف الزراعي في دولة ليبيا. ثم قدم السيد عبد الرحمن مكي من المكتب الفرعي الإقليمي للمنظمة عرضاً شاملاً للمبادرة الإقليمية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حول ندرة المياه، قبل أن يشرح السيد فيصل الشنيني من مكتب المنظمة تفاصيل المشروع، ويفتتح النقاش أمام المشاركين من مختلف الجهات المعنية بموضوع استخدام هذه الموارد المائية في الزراعة.

كما تم تقديم الفريق الوطني متعدد التخصصات الذي سيعمل على مرافقة المشروع في كافة مراحله، من البحث الميداني حول استخدام المياه غير التقليدية في ليبيا، وصولاً إلى تحديد الأولويات الاستثمارية وتطوير برامج إعادة استخدام هذه المياه في ليبيا.

ويندرج هذا المشروع في إطار المبادرة الإقليمية حول ندرة المياه، التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عام 2013 بهدف تقديم الدعم لدول الشرق الأدنى وشمال افريقيا للتصدي لواحد من التحديات الأكثر الحاحا: الامن الغذائي والامن المائي، من اجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة في ظل ندرة المياه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز