عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ضياء رشوان: الإخوان لديهم سذاجة سياسية ومن يعتقد أن الثورات يصنعها تنظيم واهم

ضياء رشوان: الإخوان لديهم سذاجة سياسية ومن يعتقد أن الثورات يصنعها تنظيم واهم
ضياء رشوان: الإخوان لديهم سذاجة سياسية ومن يعتقد أن الثورات يصنعها تنظيم واهم

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إن الثورات لا يمكن أن يصنعها تنظيمات سياسية، ولا يوجد سابقة سياسية في العالم، باستثناء التنظيم الشيوعي في روسيا ولم تتكرر.



 

وأضاف رشوان، كنت معارض للرئيس الأسبق مبارك، وكنا نعترض ونتظاهر، ولكن لم نخطط يومًا أو نسعى لثورة، بل نطالب بإصلاحات ولم يكن أحد يتخيل أن تشهد مصر ما شهدته في ٢٠١١.

 

واستطرد رشوان: الإخوان يعانون من السذاجة السياسية، فمن يتخيل أن تنظيم بأمكانة أن يحدث ثورة بدعوات هو واهم.

 

وشدد رشوان، على أن من يريد إقالة رئيس في أي دولة بالعالم، فإن الدستور نظم ذلك، بما فيها الدستور الدستور المصري، ينظم آليات انتقال السلطة بالطرق الديمقراطية، وليس من بين ذلك اسقاط الحكم أو ازالته بالتظاهرات، ومن ثم أي دعوة لاسقاط الحكم هو خروج على الدستور والقانون.

 

وأضاف رشوان خلال لقاء اجرته، معه قناة سي بي سي اكسترا، أن دعوات اسقاط الحكم والثورة، خروج صريح على الدستور والقانون، وما اتخذته الدولة من إجراءات في مواجهة ذلك، هو استعمال حقها في حماية الدستور وتفعيل القانون.

 

وقال رشوان يجوز لمجلس النواب، طلب سحب الثقة من الرئيس بشروط حددها الدستور، وبطلب مسبب ويقر بموافقة ثلثي أعضاء البرلمان، ولا يجوز تقديم ذات الطلب حال رفضة، في نفس الدورة الرئاسية، مشيرًا إلى أن الدستور حدد كل أساليب نقل السلطة من الانتخابات إلى الاجراءات البرلمانية، وهو ما يزيل أي شرعية عن دعاوى الفوضى.

 

ونوه رشوان إلى أن الاجراءات الاقتصادية التي يلعب عليها المحرضون، كانت صرورية لاصلاح منظومة الاقتصاد المصري، والشعب تفهما وتحملها، سيجني الشعب ثماره في المستقبل.

 

وقال وشوان: الفساد كان موجود للركب قبل ٢٠١١، بشهادة زكريا عزمي، وكذب وزور القول بأن هناك فساد الأن، ودور القوات المسلحة في المشروعات إشرافي فقط، لضمان سلامة الإجراءات وجودة التنفيذ، وإذا حدث حجم المشروعات هذه في العهود السابقة لكان هناك بحور فساد.

 

وأكد رشوان على أن أي حديث عن وجود فساد الآن كذب وافتراء، ولما تحققت كل هذه الإنجازات التي يراها المواطن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز