عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بن سلمان: الحرب بين السعودية وإيران ستؤدي لانهيار الاقتصاد العالمي

بن سلمان: الحرب بين السعودية وإيران ستؤدي لانهيار الاقتصاد العالمي
بن سلمان: الحرب بين السعودية وإيران ستؤدي لانهيار الاقتصاد العالمي

الرياض - صبحى شبانة

ولي العهد السعودي: هجمات إيران على أرامكو عمل حربي أضر بصناعة النفط العالمية



 

 

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تعقيبًا على الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها أرامكو السعودية إنه يتفق مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أن الهجوم على منشآت النفط التابعة لشركة "أرامكو" يعد "عملا حربيا" من قبل إيران.

وأعطى ولي العهد السعودي- خلال حديثه لبرنامج "60 دقيقة"- الحل السياسي الأولوية متمنيا عدم اللجوء للحل العسكري.

وأكد الأمير أنه إذا لم تتخذ دول العالم فعلا قويا وحازما لردع إيران سنشهد تصعيدا أكثر يهدد المصالح العالمية، مضيفا أن الهجوم على "أرامكو" ضرب قلب صناعة الطاقة في العالم.

وأضاف أن الهجوم على "أرامكو" تسبب في تعطيل 5.5% من إمدادات الطاقة في العالم، مشيرا إلى أن الهجوم يعد عملا أحمق لأنه استهدف 5% من إمدادات الطاقة في العالم.

وتحدث بن سلمان عن ضرورة عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني لبحث اتفاق نووي جديد، مشيرا إلى أن الإيرانيين لا يريدون ذلك.

وقال ولي العهد السعودي إن حربًا بين المملكة العربية السعودية وإيران ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى ضرورة ردع إيران، قائلًا ”إذا لم يتخذ العالم موقفًا قويًا لردع إيران فسنرى المزيد من التصعيد، كما سيصل النفط لأسعار خيالية.

وفيما يتعلق باستمرار الحرب في اليمن قال ولي العهد السعودي إنه إذا أوقفت إيران دعمها للحوثيين، سيكون الحل السياسي في اليمن أسهل، مشيرا إلى أن إعلان ميليشيا الحوثي وقف الاعتداءات يعد خطوة إيجابية قد تؤدي إلى حوار سياسي أكثر جدية.

وأوضح أن السعودية منفتحة على جميع المبادرات للحل السياسي في اليمن، مؤكدا أن تدخل التحالف العربي في اليمن منع تحويلها إلى مقر جديد لداعش والقاعدة.

وفيما يتعلق بموضوع مقتل جمال خاشقجي قال إن التحقيقات ما زالت جارية، وأنه بمجرد إثبات الاتهام بحق أي شخص سيخضع للمحاكمة مهما علا منصبه، مضيفا عندما ترتكب جريمة ضد مواطن سعودي من قِبل المسؤولين الذين يعملون لصالح الحكومة السعودية، كزعيم، يجب أن أتحمل المسؤولية فقد كان هذا خطأ، ويجب اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتجنب مثل هذا الأمر في المستقبل.

وعن كيفية حدوث الجريمة دون علمه بها، أجاب هل يعتقد الناس أنني أستطيع معرفة ما يفعله 3 ملايين شخص يعملون لحساب الحكومة السعودية يوميًا؟ من المستحيل أن يرسل 3 ملايين تقاريرهم اليومية إلى الزعيم أو ثاني أعلى شخص في الحكومة السعودية.

وفي الحديث عن الشأن الداخلي، دحض ولي العهد السعودي جميع المزاعم التي تتحدث عن وجود حملة ”قمع“ للمرأة في المملكة بقوله هذا التصور يؤلمني.. أتألم عندما ينظر بعض الناس إلى الصورة من منظور ضيق للغاية، آمل أن يأتي الجميع إلى السعودية ليروا الواقع، ويلتقوا بالنساء والمواطنين السعوديين والقضاة بأنفسهم.

وعن الدروس التي تعلمها وهل ارتكب أخطاء طوال الفترة الماضية، رد بن سلمان مختتمًا حديثه حتى الأنبياء ارتكبوا أخطاء.. كيف يُتوقع منا كبشر ألا نخطئ؟ الشيء المهم هو أننا نتعلم من هذه الأخطاء لتجنب تكرارها.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز