عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحيفة: روسيا اختبرت صواريخ "إس-500" في سوريا

صحيفة: روسيا اختبرت صواريخ "إس-500" في سوريا
صحيفة: روسيا اختبرت صواريخ "إس-500" في سوريا

كتب - باسم بدر

أفادت مصادر في وزارة الدفاع الروسية، وأيضا بالمجمع العسكري الصناعي أن الجيش الروسي أجرى في سوريا اختبارات ناجحة على أهم عناصر منظومة صواريخ "إس-500" للدفاع الجوي.
وذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية اليوم الأربعاء عن مصادرها أن الاختبارات كشفت عددا من الثغرات في عمل معدات المنظومة، ولكن تم تداركها وسدها في وقت قصير، مؤكدة أن الاختبارات انتهت واعتبرت ناجحة.




فيما أوضح النائب السابق لقائد القوات الجوية الروسي الفريق أيتيتش بيجيف للصحيفة ، فإن جميع المعدات قبل الشروع في تصنيعها، تخضع للاختبارات في ظروف العمل والظروف المناخية الصعبة، مما يتيح اكتشاف نواقصها التي يجري تحديدها ودراستها وإزالتها لاحقا.


وأضاف بيجيف أن المناخ في سوريا يمثل من هذه الزاوية ميدان اختبار مثاليا كونه يتسم بدرجات عالية لحرارة الجو وكثرة الغبار، بينما تستدعي حالة النزاع المسلح المستمر ضرورة تشغيل الرادارات على مدار 24 ساعة.


ويرى خبراء عسكريون أن فعالية منظومة "إس-500" بأكملها تعتمد على أداء نقطة التحكم القتالي الناجح، وجهاز رادارها الجديد القادر على رصد الأهداف على كل الارتفاعات.


يذكر أن أجزاء من منظومة "إس-500" سبق أن خضعت للاختبارات في مركز للتدريب والاستخدام القتالي للقوات الجوية الفضائية الروسية في مقاطعة آستراخان جنوبي البلاد.


ويبلغ مدى إصابة أنظمة "إس-500" 600 كيلومتر. ومن المتوقع ان تكون هذه المنظومة قادرة على إصابة ما يقارب 10 أهداف باليستية تحلق بسرعة فوق صوتية تبلغ 7 كيلومترات في الثانية. كما ستكون هذه المنظومة قادرة على إصابة الوحدات القتالية للصواريخ فوق الصوتية.


وستتجاوز أنظمة "إس-500" من حيث صفاتها بشكل ملحوظ أنظمة "إس-400" المستخدمة حاليا، وكذلك منافستها الأمريكية باتريوت.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز