عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

شمال سيناء تضع خطة متكاملة لمواجهة السيول المحتملة

شمال سيناء تضع خطة متكاملة لمواجهة السيول المحتملة
شمال سيناء تضع خطة متكاملة لمواجهة السيول المحتملة

العريش- بوابة روز اليوسف

وضعت محافظة شمال سيناء خطة متكاملة لمواجهة أخطار الكوارث والأزمات التي يمكن أن تتعرض لها المحافظة .. وفى مقدمتها السيول والأمطار الغزيرة المحتملة فى فصل الشتاء .. وذلك بالتعاون مع الجهات التنفيذية المعنية 



وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أنه تم وضع خطة لمواجه آثار السيول المحتملة فى فصل الشتاء .. مشيرا الى أن السيول لا تقل خطورة عن أية كارثة أخرى ، ويجب الاستعداد لها باتخاذ التدابير والاجراءات الوقائية اللازمة استعدادا لمواجهتها وتلافيا لأخطارها المحتملة .

وشدد المحافظ فى تعليماته على قيام الجهات المعنية بمراجعة خطة الطوارىء الخاصة بكل جهة .. على أن تكون الخطة تفصيلية ومتكاملة شاملة كافة الأنشطة والاجراءات التنفيذية التى تقع فى حدود مسئوليتها وواجباتها فى مواجهة أخطار السيول ، وبما يتلاءم مع الظروف والمستجدات وتطوير الخطة وفقا للمتطلبات الجديدة ، وموافاة ادارة الأزمات فى ديوان عام المحافظة بنسخة معتمدة منها ، وأن تتولى كافة الجهات المعنية مسئولية تنفيذ خططها والاشراف عليها ومتابعة أعمال التنفيذ .. مع اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية للحد من أخطار السيول ، واعداد وتجهيز غرف العمليات وتقديم تقارير فورية ودورية منتظمة الى غرفة عمليات المحافظة أولا بأول ، والتتبع والترقب المبكر باحتمالات حدوث سيول من خلال تقارير هيئة الأرصاد ووزارة الموارد المائية والرى والتى يتم ارسالها الى المحافظة من غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء والعمل على نشرها فى وسائل الاعلام ، والتنسيق الجيد بين الجهات المعنية والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية لدرء أخطار السيول ، وعمل محاضر بالتنسيق بين الجهات المعنية وموافاة ادارة الأزمات فى المحافظة بصورة منها ، وكذا موافاة ادارة الأزمات بدليل التليفونات الخاص بكل جهة .

 

 

كما أصدر تعليمات خاصة لجميع رؤساء المراكز والمدن بتحرير محاضر ازالة الاشغالات والتعديات على مجرى جسر الوادى بالتنسيق مع مديرية الرى ، ومعاينة حالة أعمال الحماية على جانبى مجرى الوادى والكبارى والبرامج المختلفة ، والتأكد من اجراءات الحماية لجسور الوديان المؤدية الى المدن والتجمعات السكنية وعدم وجود أى تعديات أو اشغالات سواء بالزراعة أو المبانى وخلافها فى مجرى السيل .. مع حصر وتدقيق البيانات الخاصة بالامكانيات والتجهيزات والمعدات الهندسية المتاحة اللازمة لعمليات المواجهة على مستوى المحافظة ، والتنسيق مع شركات مقاولات القطاع الخاص لاحتمال الاحتياج لبعض معداتها الثقيلة ، والتأكد من صلاحية بالوعات تصريف مياه الأمطار ، وتنسيق جهود المتطوعين من الأفراد والجمعيات الأهلية ، وحصر وتجهيز مهمات وأماكن الايواء العاجل المتاحة وتحديد الأماكن المختارة لانشاء معسكرات الايواء عند اللزوم وموافاة ادارة الأزمات فى المحافظة بنسخة منها ، وتركيب أجزاء معدنية مدببة مانعة للصواعق توضع على المنشأة الأعلى فى كل منطقة ، وذلك لمنع وصول الصواعق الى سطح الأرض لتجنب الحرائق ، وكذا تفعيل خطط الصيانة والتجديد والاحلال والتفتيش الدورى على المعدات ومهمات الايواء الخاصة بمواجهة مخاطر السيول وتداعياتها ، ومراجعة أماكن تواجد المهمات والأجهزة والمعدات اللازمة للاغاثة واعادة توزيعها طبقا لطبيعة المناطق المحتمل تعرضها لمخاطر السيول لضمان الاستفادة الكاملة منها ، وموافاة المحافظة بتقرير عن حالة الطرق الرئيسية التى قد تتعرض للغلق بسبب زحف الرمال .. مع اتخاذ اللازم نحو اعادة فتحها .

وحددت الخطة مسئولية الادارة العامة للشئون المالية والادارية فى المحافظة فى : حصر جميع المركبات من سيارات ولوادر ومعدات مختلفة والموجودة فى ديوان عام المحافظة وموافاة المكتب الفنى بنسخة منها موضحا فيها : الحالة الفنية واسم السائق وعنوانه ورقم هاتفه ، وتفعيل خطط صيانة المركبات والمعدات ومهمات الايواء الخاصة بمواجهة السيول وتداعياتها والتأكد من صلاحيتها ، والتأكيد على تواجد نسبة من السائقين لتشغيل نسبة لا تقل عن 50 % من المعدات والمركبات اللازمة لمواجهة السيول بصفة دائمة فى ديوان عام المحافظة باشراف مباشر من ادارة الأزمات .

كما حددت مسئوليات مديرية الموارد المائية والرى والادارة العامة للمياه الجوفية فى : التنسيق مع مراكز المدن فى تحرير محاضر الازالة لأى اشغالات فى مجرى السيل بالتنسيق مع الجهات المعنية ، ومعاينة مجارى الوديان باستمرار والتأكد من خلوها من أى عوائق تمنع تدفق المياه الى حوضى التخزين فى كل من سدى الروافعة والكرم بوسط سيناء ، والقيام بأعمال الصيانة الخاصة بالسدود من بوابات التحكم ومواسير الامداد والأعمال الميكانيكية والكهربائية للمولدات الموجودة على بوابات السدود ، وموافاة غرفة عمليات المحافظة بالنوبتجيات الخاصة بالمهندسين والفنيين مع الافادة بتقرير من التنبؤات الخاصة بالطقس يوميا ، وتجهيز السيارات والمعدات التى يمكن الاستعانة بها اذا لزم الأمر .

 

 

وحددت اختصاصات مديرية الصحة فى : العمل على رفع كفاءة التجهيزات فى مستشفيات المحافظة وتوفير التخصصات ورفع كفاءة الخدمات الطبية وتوفير الأدوية والأمصال وأكياس الدم اللازمة ، والتأكيد على تواجد وسيلة اتصال دائم بين المستشفيات ومرفق الاسعاف .

كما حددت اختصاصات مديرية التضامن الاجتماعى فى : اعداد خطط الاغاثة على مستوى المحافظة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية ، وكذا اعداد فرق الاغاثة للتدخل الفعال بمجرد حدوث السيل ، والتنسيق مع الجمعيات الأهلية الفعالة للاستفادة من امكانياتها فى مواجهة السيول .

وحددت الخطة مهام مديرية الزراعة فى : التنسيق مع مديرية الموارد المائية والرى وكافة الجهات المعنية للحماية من أخطار السيول فى الأماكن الأكثر تعرضا ، وتوفير التقاوى للمواطنين للاستفادة من مياه الأمطار ووضع آلية لتوزيعها على المزارعين بالمجان ، وتحديد مساحات ومناطق الزراعات الأكثر تعرضا لمخاطر السيول .

وحددت الخطة مهام مديرية الشباب والرياضة فى : وضع وتنفيذ خطط تدريب الشباب على أسلوب مواجهة السيول وأعمال الانقاذ والاسعاف والاطفاء ونصب الخيام فى معسكرات الايواء العاجل ، واعداد وتجهيز مراكز الشباب والأندية التى يمكن استدامها كمراكز ايواء .

كما حددت مهام مديرية التربية والتعليم فى : توعية التلاميذ بأسلوب التصرف عند حدوث السيول ، تأمين المدارس والأبنية التعليمية ضد مخاطر السيول ، ووضع الخطط البديلة لضمان استمرار العملية التعليمية أثناء السيول .

وحددت الخطة مهام مديرية التموين والتجارة الداخلية فى : الاحتفاظ باحتياطى من السلع الغذائية بمختلف أنواعها ، وكذا الاحتفاظ بالاحتياطى الاستراتيجى من الوقود بأنواعه ، وتوفير الوسائل الاحتياطية لضمان تشغيل المخابز بكامل طاقتها .

كما حددت مهام شركة توزيع الكهرباء فى : اتخاذ ما يلزم تجاه وصلات الكهرباء بالآبار الموجودة فى مجرى الوادى ، وكذا اتخاذ ما يلزم تجاه أعمدة الكهرباء الموجودة فى مجرى الوادى بالتنسيق مع الادارة العامة للمياه الجوفية ومجلس مدينة العريش ، والعمل على استبدال الأسلاك الكهربائية بكابلات أرضية بعمق متر ، ومراجعة حالة محولات الكهرباء والكابلات الأرضية فى المناطق التى تتجمع فيها مياه الأمطار .

وحددت مهام مديرية الطرق والنقل فى : اعداد خطة طوارىء متكاملة لسرعة تحريك الأفراد والمعدات لمواجهة السيول .

وحددت الخطة مهام التليفونات فى : الاستعداد لتوفير الخطوط الساخنة فى حالة الحاجة اليها .

وحددت مهام الهيئة العامة للأرصاد الجوية ( مكتب العريش ) فى : موافاة غرفة عمليات المحافظة يوميا بالتنبؤات الجوية والانذار المبكر لسقوط الأمطار الغزيرة ، والتى قد تؤدى الى حدوث سيول .

كما حددت مهام معهد بحوث الموارد المائية ( مكتب العريش ) فى : تحليل خرائط وصور الأقمار الصناعية ، وموافاة غرفة عمليات المحافظة بنشرة التنبؤات الجوية يوميا .

وحددت مهام جمعية الهلال الأحمر المصرى ( فرع العريش ) فى : الاستعداد لتوفير كافة مهمات وتجهيزات الاغاثة ومراكز الايواء العاجل ، وتوفير فرق من الشباب المتطوعين للانقاذ والأزمات ومكافحة الحريق بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والجهات المعنية .

وحددت الخطة مهام قطاع مياه الشرب والصرف الصحى فى : مراجعة حالة محطات الرفع المتحركة والثابتة وعربات شفط المياه ، والتأكد من صلاحية بالوعات تصريف مياه الأمطار فى مدينة العريش ، وتمام عمل مواسير الصرف الخاصة بذلك ، واختبار ومراجعة حالة المولدات الخاصة بمحطة الرفع الرئيسية فى العريش ، وكذا اختبار ماكينات وطلمبات شفط المياه المتواجدة لدى قطاع المياه ومراكز المدن .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز