عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإجهاد والتوتر والقلق من ضمن أسباب ضعف التبويض

الإجهاد والتوتر والقلق من ضمن أسباب ضعف التبويض
الإجهاد والتوتر والقلق من ضمن أسباب ضعف التبويض

كتبت - مروة فتحي

أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الحقن المجهرى والمناظير النسائية أن منشطات التبويض يقصد بها العوامل التي تعمل على تحفيز المبيضين لدى المرأة لإنتاج عدة بويضات ليسهل على الحيوانات المنوية تخصيب واحدة منهن، والمنشطات عبارة عن أدوية هرمونية تحفز هرمون التبويض الطبيعي المعروف بهرمون البروجسترون.



وقال الدكتور أحمد عاصم الملا لا يمكن بأي شكل من الأشكل لجوء المرأة لاستخدام منشطات التبويض دون استشارة الطبيب لأن طريقة أخذ المنشطات تتوقف على عمر المريضة ووزنها ومعدل الخصوبة والتبويض لديها، وهو ما يتطلب ضرورة الفحص الجيد لدى الطبيب المتخصص قبل البدء في تنشيط التبويض.

وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا أن هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في خصوبة المرأة والتي تؤدي إلى ضعف التبويض لديها مما يعيق عملية تلقيح البويضات ولكن ذلك لا يعني عدم حدوث الحمل مطلقا لأنه بعلاج السبب سيكون من الممكن جدا زيادة فرص حدوث الحمل.

وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا أن من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض والتي ينبغي العمل على علاجها هي التعرض المستمر للإجهاد والتوتر النفسي سواء بسبب عدم حدوث الحمل أو بسبب مشاكل أخرى سواء عائلية أو مشاكل في العمل ، والإصابة بتكيس المبيضين وهي من المشاكل التي لها العديد من الحلول الطبية، عدم ثبات الوزن لديكي والإصابة بالنحافة الشديدة أو السمنة الشديدة      .
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز