عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبراج الحمام الطينية.. تراث حي‎

أبراج الحمام الطينية.. تراث حي‎
أبراج الحمام الطينية.. تراث حي‎

تقرير- سماح زيدان

أبراج الحمام الطينية لم تنقرض بعد.. فلها زبونها وصنايعي ورثها أبًا عن جد لا يزال يعمل بها، مؤكدًا أنه لم يعمل بمهنة أخرى ومكسبه من صنعته هذه جيد ومستمر.



ويقول الحاج السيد الفخراني: "عندي ٣٧ سنة وورثت الصنعة أبًا عن جد فأقوم بصناعة الفخار بنفسي وبناء أبراج الحمام وعلى حسب طول البرج يكون عدد أيام العمل به، وعدد مساعدي الصنايعي، حيث يكون أقل برج طوله ٤م يحتاج صنايعيا و٢ عمال لمناولته الخامات ويأخذ يوم عمل".

ولا يعمل بالبرج أكثر من صنايعي حتى يتم البناء بيد واحدة وبشكل صحيح فهي شغلانة نظر ولا تعتمد على قياسات واضحة.. وأكبر برج طوله ١٢م يعمل به صنايعي و٨ عمال".

ولمن يريد أن يتخذ من أبراج الحمام مشروعًا له قال الفخراني: "أقل برج تكلفته الإجمالية ٦ آلاف جنيه، حيث يحوي حوالي ٦٠٠ فخارة بطول ٤م تحتضن ٦٠٠ فرد حمام، ولكن من المهم أن يكون الصنايعي متمكنا من صنعته جيدًا حتى يكون البناء صحيحا، فالمشروع مربح جدًا للشباب".

وعلى عكس ما يُشاع عن انقراض هذه الأبراج الطينية أكد الحاج سيد أنها ما زالت مطلوبة، حيث يحرص كل صاحب مزرعة على عمل برجين أو أكثر بمزرعته كما يتخذها البعض كمشروع مستقل بذاته أما عرب مطروح والسلوم فيعتبرونها جزءًا أساسيًا في المنزل، حيث يحرص كل من يبني منزلًا على وجود برج حمام به.

وعن طريقة البناء أكد أنه بالشكل التقليدي القديم لا يستخدم سوى الطين والفخار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز