عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بشهادة الصهاينة.. حرب أكتوبر وضعت حدًا لأسطورة إسرائيل

بشهادة الصهاينة.. حرب أكتوبر وضعت حدًا لأسطورة إسرائيل
بشهادة الصهاينة.. حرب أكتوبر وضعت حدًا لأسطورة إسرائيل

كتب - السيد علي

تحتفل مصر بمرور 46 عاما على انتصارات أكتوبر المجيدة واسترداد الأرض، والتي تمثل العزة والكرامة لكل مصري، والتي كانت صفعة قوية على وجه الكيان الصهيوني باعتراف قادتها بالهزيمة الساحقة، وان حرب أكتوبر وضعت حدا لأسطورة إسرائيل في مواجهة العرب.



ترصد لكم بوابة روزاليوسف ابرز اعترافات قادة الكيان الصهيوني في ذلك الوقت بالهزيمة

جولدا مائير

قالت جولدا مائير رئيس وزراء الكيان الصهيوني في ذلك الوقت: إن المصريين عبروا القناة وضربوا بشدة قواتنا في سيناء وتوغل السوريون في العمق على مرتفعات الجولان وتكبدنا خسائر جسيمة على الجبهتين، وكان السؤال المؤلم في ذلك.

كما قالت: لا شيء أقسى على نفسي من كتابة ما حدث في حرب أكتوبر 1973 فلم يكن حدثا رهيبا فقط وإنما كانت مأساة عاشت وسوف تعيش معي حتى الموت، فلقد وجدت نفسي فجأة أمام أعظم تهديد تعرضت له إسرائيل منذ نشأتها ولم تكن فقط الصدمة في الطريقة التي يحاربوننا بها، بل لانهيار عدد من المعتقدات الأساسية التي آمنا بها أمام أعيننا".

موشيه ديان

موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي في ذلك الوقت، قال: أريد أن أصرح بأننا كنا لا نملك القوة الكافية لإعادة المصريين إلى الخلف عبر قناة السويس مرة أخرى، وإن المصريين يملكون سلاحا متقدما، وهم يعرفون كيفية استخدام هذا السلاح ضد قواتنا، وأن العالم اعترف بأننا لسنا أقوى من المصريين، وأن حالة التفوق العسكري الإسرائيلي قد زالت وانتهت إلى الأبد، ونظرية هزيمة العرب على يد إسرائيل في ساعات قد انتهت.

وزير خارجية إسرائيل

أبا أبيان "وزير خارجية إسرائيل" أثناء الحرب قال: "لقد طرأت متغيرات كثيرة منذ السادس من أكتوبر، لذلك ينبغي ألا نبالغ في مسألة التفوق العسكري الإسرائيلي بل على العكس، فإن هناك شعورًا طاغيًا في إسرائيل الآن بضرورة إعادة النظر في علم البلاغة الوطنية، وإن علينا أن نكون أكثر واقعية وأن نبتعد عن المبالغة".

رئيس الوكالة اليهودية الأسبق

ناحوم جولدمان رئيس الوكالة اليهودية الأسبق، كشف في كتابه "إلى أين تمضي إسرائيل" أن من أهم نتائج حرب أكتوبر 1973، أنها وضعت حدًا لأسطورة إسرائيل في مواجهة العرب، وأحدثت تغييرًا جذريًا في الوضع الاقتصادي، ومن أهم النتائج الأكثر خطورة التي حدثت على الصعيد النفسي، حيث انتهت ثقة الإسرائيليين في تفوقهم الدائم، كما اعترى جبهتهم المعنوية الداخلية ضعف هائل، وهذا أخطر شيء يمكن أن تواجهه الشعوب وبصفة خاصة إسرائيل".

وأكد بكتابه أن المصريين كبدوا إسرائيل خسائر اقتصادية بلغت 5 مليارات دولار.

قائد كتيبة 79 دبابات

لواء احتياط عاميرام ميتسناع قائد كتيبة 79 دبابات بحرب 1973 قال "إنني أرى أن حرب يوم الغفران خلقت جراحا عميقة في نفوس المحاربين كما أنها تركت آثارا سيئة على الكيان الإسرائيلي برمته وجرحا عميقا في المجتمع الإسرائيلي لم يندمل حتى يومنا هذا".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز