عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منتدى البيئة الساحلية بأبو قير يوصى بتغليظ عقوبات رمى المخلفات في المياه الإقليمية

منتدى البيئة الساحلية بأبو قير يوصى بتغليظ عقوبات رمى المخلفات في المياه الإقليمية
منتدى البيئة الساحلية بأبو قير يوصى بتغليظ عقوبات رمى المخلفات في المياه الإقليمية

طالب خبراء القانون والبيئة بضرورة تفعيل القوانين وتغليظها فيما يخص إلقاء مخلفات السفن العابرة فى المياه الإقليمية العربية، مع عمل نشرات وملصقات تثقيفية للعاملين في البحار والمسافرين على السفن لتعريفهم بخطورة تلك المخلفات، وعلى وجه الخصوص البلاستيكية، وتهديدها للحياة البشرية والكائنات البحرية، انطلاقا من أن المواد البلاستيكية أخطر المهدِّدات للحياة البشرية والبيئة الساحلية والتنوع البيولوجى.

جاء ذلك فى توصيات منتدى البيئة الساحلية العاشر حول "التنوّع البيولوجي في السواحل العربية.. شواطئ بلا بلاستيك"، والذى نظِّمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة، فى الفترة من أول اكتوبر واختتمت فعالياته اليوم، بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالمدينة الشبابية بأبى قير في الأسكندرية، بالتعاون مع وزارة البيئة، ومحافظة الإسكندرية ومكتبتها، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وإدارتي الشباب والرياضة، والبيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية، الشركة القابضة لمياه الشرب بالإسكندرية.
ودعا خبراء البيئة إلى دراسة إنشاء بنك مخلّفات لمراكب الصيد ومراكب النزهة الصغيرة، وإدخال الدراسات البيئية، وعلى وجه الخصوص المتعلقة بالبيئة البحرية والتنوع البيولوجى والأنشطة الشاطئية فى مناهج التعليم لطلاب المدارس والجامعات بالدول العربية.
كما اقترح الخبراء إقامة يوم عربي لنظافة الشواطئ العربية، يتم يقوم خلاله - في توقيت واحد - الشباب العربى، كلٌّ فى بلده، بحملة تنظيف وتوعية على شواطئ بلدانهم، مناشدين المسئولين العرب، تعميم نتائج مبادرات محافظة البحر الأحمر، ومدينة دهب بجنوب سيناء، فيما يتعلق بمنع استخدام المنتجات البلاستيكية على الشواطئ والأنشطة البحرية، والاستفادة بتلك النتائج والبناء عليها فى كافة الدول العربية.
وطالبوا بالترويج لدى المجمعات الاستهلاكية وسلاسل المحلات الكبرى لاستخدام البلاستيك القابل للتحلل بديلا للأكياس البلاستيكية الحالية، وتعميم نتائج مبادرة وزارة البيئة المصرية مع السلاسل التجارية الكبرى فى هذا المجال، والتوصية بوقف استيراد خامات صناعة البلاستيك، وتعزيز الأبحاث العلمية لمراكز البحوث والجامعات العربية فى مجالات تنمية وتطوير الكائنات الحيَّة الدقيقة التى لديها القُدرة على التخلّص من المخلّفات البترولية والبلاستيكية.
من جهة أخرى، بعث الشباب المشاركون من مصر والبلدان العربية في المنتدى رسالة تهنئة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة المصرية بمناسبة الاحتفال بذكري 6 أكتوبر المجيدة التي سطرت أعظم ملحمة في التاريخ.
وتوجه الأمين العام للاتحاد العربي للبيئة والشباب الدكتور ممدوح رشوان، بخالص التهنئة لمصر بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر اكتوبر. داعيا الشباب المشارك في المنتدي للتواصل مع أقرانهم من مختلف الجامعات لمشاركتهم في كافة الفاعليات الشبابية القادمة لتقديم الرؤي والافكار للتواصل ونقل وجهات نظرهم مطالبا بعقد بمزيد من المنتديات الشبابية والمشاركة في الفاعليات الوطنية وتفعيل المشاركة الشبابية، وإرسال رسالة للعالم بأن الشباب المصري قادر على الدفاع عن وطنه، مطالبا الجميع بالتكاتف وتقديم الصورة الإيجابية عن الشباب القادر علي التصدي للتطرف والإرهاب ونشر الوعي بمخاطره وضرورة التصدي له في كافة أنحاء المنطقة العربية والعالم.
كما دعا رشوان، الشباب لمزيد من الفاعليات لاستلهام روح انتصارات حرب 6 أكتوبر المجيدة في هذا الوقت الذي تمر فيه مصر الغالية بتحديات كبيرة تستوجب تكاتف الجميع، وتتطلب العمل بإخلاص وتفان لتفويت الفرصة على المتربصين بها وبأمنها واستقرارها من أجل رفعتها وتقدمها، مؤكدا ضرورة مواصلة العمل لتأهيل الشباب للمشاركة في المنتديات لتوصيل صوت الشباب القادر علي التعبير عن حبه لوطنه .
شارك فى المنتدى شباب من: السعودية، لبنان، البحرين، الكويت، تونس، الجزائر، اليمن، السودان، سوريا، فلسطين، فضلا عن الشباب المصرى من مختلف الجامعات والمعاهد العليا، منها: أسيوط، 6 أكتوبر، بنى سويف، قناة السويس، بحضور عدد كبير من الخبراء والمختصين، على رأسهم الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية، رئيس معهد إعداد القادة بحلوان، أحمد الدهشان مسئول العلاقات العامة بهيئة قناة السويس.



 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز