عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بحيرات أونيانجا.. السراب الحقيقي في الصحراء الكبرى.. (صور)

بحيرات أونيانجا.. السراب الحقيقي في الصحراء الكبرى.. (صور)
بحيرات أونيانجا.. السراب الحقيقي في الصحراء الكبرى.. (صور)

كتبت - هدى زكي

رحلتنا اليوم عزيزي القارئ إلى القارة السمراء حيث الجمال والسحر يسكن كل مكان ، وفي جولة سريعة بالصور نسافر إلى دولة تشاد لمشاهدة أحد عجائب الطبيعة  التي تتوسط الأجواء القاحلة والجفاف الشديد وهي بحيرات أونيانجا المذهلة .



تتكون بحيرات أونيانجا في الصحراء الكبري من تجمع لثمانية عشر بحيرة تختلف من حيث اللون والعمق والمساحة وقد أثارت البحيرات حيرة العلماء والباحثين بسبب مكان تواجدها في صحراء قاحلة كما أن المعدل السنوي لسقوط الأمطار في هذا المكان لا يزيد عن 2 ملم..

 

 

يعتقد العلماء ان تلك المنطقة كانت من المناطق المطيرة منذ 5500 سنة وأنها كانت تحتوي على بحيرة كبيرة انقسمت بفعل العوامل الطبيعية إلى أكثر من واحدة كما توقع الباحثين أن هذه البحيرات تعتمد على مخزون كبير من المياه الجوفية قادر على تعويض ما تتعرض له من البخر وعوامل التعرية من رياح ودرجة حرارة مرتفعة في مناخ شديد الجفاف .

 

 

وقد وجد أن هذه البحيرات تتغير كيميائيا بشكل متسارع للحفاظ على الحياة الأساسية ونمو النباتات ، وتعد بحيرة تيلي هي أكبر تلك البحيرات حيث تبلغ مساحتها 4.4 كيلومتر مربع وعمقها 10 أمتار  ، جدير بالذكر أن منظمة اليونسكو قد أدرجت بحيرات أونيانجا ضمن قائمتها للتراث العالمي للمحافظة عليها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز