بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

16 اكتوبر 2019 - 29 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس الأمريكي: الدواعش سيذهبون إلى هذه الدول بعد فرارهم من سوريا

10 اكتوبر 2019 - 28 : 13




كتب - عادل عبدالمحسن

دافع دونالد ترامب عن قراره بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا والتخلي عن حلفاء أمريكا الأكراد لغزو تركي بأنهم كانوا يفعلون ذلك من اجل مصلحتهم الذاتية وليس مصلحة أمريكا فهل كانوا يساعدوننا في معركة نورماندي".

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أصر الرئيس الأمريكي على أنه يحب الأكراد - الذين قادوا المعركة ضد داعش إلى جانب الولايات المتحدة - لكنه أضاف أنهم كانوا يتصرفون من أجل مصلحتهم الذاتية في قتال داعش وأنه حان الوقت لهم لمواصلة القتال وحدهم.

وقال ترامب: إنه لا يشعر بالقلق من فرار مقاتلي داعش من قبل الأكراد الهاربين وسط الهجمات التركية، لأنهم "سيعودون إلى أوروبا".

تحدث ترامب بعد ساعات فقط من بدء تركيا قصف المعاقل الكردية في شمال سوريا وسارت القوات عبر الحدود من أجل إقامة "ممر سلام" في شمال البلاد.

ويأتي ذلك بعد موافقة ترامب على سحب القوات الأمريكية من المنطقة وتسليم العمليات الأمنية إلى تركيا خلال مكالمة روتينية مع الرئيس أردوغان.

يقول أردوغان إنه يريد طرد الإرهابيين - وهو ما يعني القوات الديمقراطية السورية التي يقودها الأكراد - بعيدا عن الحدود التركية حتى يتمكن من إعادة توطين نحو مليوني لاجئ سوري هناك.

ومع ذلك، يقول النقاد إن هذه الخطوة ستزعزع استقرار المنطقة، وتؤدي إلى مقتل مدنيين، وقد تتسبب في عودة داعش.

ومما يثير القلق بشكل خاص وجود معسكرات السجون التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية التي تضم حوالي 10 آلاف مقاتل من داعش، منهم 2500 من الأجانب - معظمهم من أوروبا.

بموجب خطة ترامب، ستتحمل تركيا مسؤولية هؤلاء السجناء.

وقال ترامب للصحفيين المجتمعين في قاعة روزفلت بالبيت الأبيض في مؤتمر صحفي حول تحرير قطاع الأعمال: "الأكراد يقاتلون من أجل أرضهم".

"كما كتب أحدهم في مقال قوي للغاية اليوم، لم يساعدونا في الحرب العالمية الثانية، ولم يساعدونا في نورماندي كمثال.

ذكروا أسماء المعارك المختلفة. لكنهم هناك لمساعدتنا في أرضهم وهذا شيء مختلف "

يبدو أن مقال ترامب كان يشير إليه المحافظ كورت شليشيتر في دار البلدية.

اتخذ شليتشتر موقفا قويا ضد التخلي عن الأكراد في المرة الأخيرة التي طرح فيها ترامب الفكرة في ديسمبر من العام الماضي، ولكن يبدو أنه غير رأيه منذ ذلك الحين.

على الرغم من دعمه لإردوغان في مكالمتهما الهاتفية، قال ترامب منذ ذلك الحين إنه يعتقد أن مهاجمة الأكراد هي "فكرة سيئة" وحذر من "ثمن اقتصادي كبير" إذا لم تعامل تركيا اللاجئين السوريين والأكراد معاملة إنسانية.

ومع ذلك، رفض أن يرسم على وجه التحديد ما ستكون عليه خطوطه الحمراء.

وأضاف ترامب أن تركيا قد التزمت بـ "ضمان عدم حدوث أزمة إنسانية - وسنلتزم بهذا الالتزام".

قالت وزارة الدفاع التركية صباح اليوم الخميس إنها ضربت 181 هدفًا شرق نهر الفرات منذ بدء التوغل.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية إن الطائرات الحربية التركية تسببت في "ذعر كبير" عندما هاجمت الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد، مؤكدة أن القصف أدى إلى مقتل وجرح مدنيين.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

نصر اكتوبر

قنوات الارهاب

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة