عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحة" تطلق دليلا طبيا يحسن طرق تشخيص وعلاج 6.5 مليون مريض بالسكر

"الصحة" تطلق دليلا طبيا يحسن طرق تشخيص وعلاج 6.5 مليون مريض بالسكر
"الصحة" تطلق دليلا طبيا يحسن طرق تشخيص وعلاج 6.5 مليون مريض بالسكر

كتب - محمود جودة

10 ملايين مصري مريض بالسكر.. بينهم 75% من النوع الثاني



الكشف على 350 ألف مريض بالأعصاب الطرفية خلال عام

 

أعلنت الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية، المنعقدة تحت شعار "إحساسك نعمة"، عن إطلاق أول دليل إرشادي مصري لعلاج المرض، وهو الدليل الذي من المتوقع أن يُفيد قرابة 6.5 مليون مريضًا بمرض "السكرى"، والتهاب الأعصاب الطرفية سويًا.

كانت وزارة الصحة والسكان قد أطلقت "إحساسك نعمة" منذ عدة أشهر، بالتعاون مع شركة أدوية وطنية، وبعض المؤسسات والجمعيات المصرية المهتمة بشؤون المرض، وهي الحملة التي نجحت في تحقيق أكثر من المستهدف منها، من حيث عدد المرضى الذين تم الكشف عليها، وصرف العلاج لهم بالمجان، إلا أن "الحملة" تواصل عملها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وتُقدر إحصاءات "إحساسك نعمة"، أن عدد المصابين بالتهاب الأعصاب الطرفية في مصر بأكثر من 10 ملايين مريض، من بينهم 6.5 مليون مريض مصابين به كأحد مضاعفات مرض السكر، حيث يُقدر عدد المصابين به من الشريحة الأخيرة بنحو 75% من مرضى السكر من النوع الثاني.

وقال الدكتور هشام الحفناوي، أمين عام اللجنة القومية لعلاج مرض السكر بوزارة الصحة والسكان: إن الوزارة ستطلق بالتعاون مع "الحملة" برنامجًا تدريبيًا لقرابة 600 طبيب من مختلف محافظات الجمهورية، كنواة لنشر الأدلة الإرشادية على أكبر عدد ممكن من شباب الأطباء، موضحًا أن الخزانة العامة للدولة لن تتحمل أي تكلفة مالية جراء تنفيذ "التدريب"، وتتحملها شركة الدواء.

وأضاف "الحفناوي"، في المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم في أحد فنادق القاهرة، للإعلان عن إطلاق "الخطوط الإرشادية"، أن البرنامج التدريبي من شأنه أن يجعل الأطباء يكتشفون المرض في مرحلة مبكرة منه، وأنه سيتم توزيع الأدوات التي ستساعد الأطباء على التشخيص، وتعريفهم بالأدلة الإرشادية.

وأشار الحفناوي إلى رعاية وزارة الصحة للحملة، منذ انطلاقها في سبتمبر 2018، وتم إدراجها ضمن حملة 100 مليون صحة، حيث يوجد 75% من حالات البتر لمرضى السكر بسبب التهاب الأعصاب الطرفية، ويمكن تلاقي تلك النسبة في حالة الاكتشاف المبكر للمرض، وتم علاج 350 ألف مريض الآن في 500 قافلة طبية خلال عام، وهو عدد أكبر مما كان مقدرا علاجه خلال تلك الفترة.

وقال إن هذا المرض ليس له خطوط عريضة وموحدة، وكان لابد للجنة القومية للسكر من إيجاد دور لها، وتم إنشاء لجنة من أساتذة السكر في مصر، وتناقشت وتباحثت كثيرا للوصول لتلك الخطوط الإرشادية لعلاج الأعصاب الطرفية، وتم مراجعة الأبحاث ذات الصلة، وإعداد الخطوط التي تم نشرها في مجلات طبية عالمية مهتمة بشؤون السكر ومضاعفاته، وضمت المرض وتشخيصه وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه.

من جانبه، قال الدكتور شريف حافظ، أستاذ الباطنة والغدد الصماء بكلية الطب في جامعة القاهرة، وأحد العاملين على "الدليل"، إنه نتاج تعاون كبار الأطباء في مختلف التخصصات، بهدف خدمة مرضى التهاب الأعصاب الطرفية في مختلف المحافظات، موضحًا أنه ليس دليلًا إلزاميًا، ولكن إرشاد الأطباء نحو السبل السليمة لتشخيص وعلاج مرض التهاب الأعصاب الطرفية، موضحًا أن هذا الدليل نُشر هذا العام في مجلة علمية، ونال إشادات واسعة على المستوى العلمي.

وأضاف "حافظ"، في كلمته بالمؤتمر، أن الأطباء في تخصصات مختلفة سيستفيدون من هذا الدليل، مثل أطباء الباطنة والسكر والغدد الصماء والأعصاب.

ولفت إلى أن مرض التهاب الأعصاب الطرفية يؤدي لتقليل كفاءة الحياة لدى المريض، ويشعره بالألم، ولا تصبح حياته مريحة، وقد يؤدي لمضاعفات في الجهاز الهضمي، والقلب، والكلى، كما يؤثر على الكفاءة الحياتية للفرد.

من جهته، قال الدكتور مينا منير، المدير التنفيذي للحملة القومية لالتهاب الأعصاب الطرفية، إن الدليل الإرشادي سيضمن أن المريض الذي يُعالج في المحافظات الحدودية والنائية يتلقى ذات العلاج الذي يتلقاه المريض في القاهرة، من حيث التشخيص، وحتى العلاج، بما يضمن شفاء المرضى بأعلى مستوى ممكن من الكفاءة بأقل تكلفة دون حاجة المريض للسفر لمسافات طويلة.

وأضاف "منير"، في كلمته بالمؤتمر، أن الحملة تعمل على أكثر من محور، من بينها الأطباء والصيادلة والمرضى، حيث يتم عمل مؤتمرات توعوية، وقوافل علاجية في مختلف محافظات مصر، وتُصرف العلاج بالمجان للمرضى.

وأوضح المدير التنفيذي لـ"احساسك نعمة"، أن شباب الأطباء سيتمكنون بعد التدريبات الموسعة التي ستجرى لهم، ودراستهم للدليل الإرشادي من الكشف المبكر للعلاج، وامتلاك أدوات تشخيص سهلة، بما يؤدي لتحسين جودة حياة ملايين من المصريين، ويتحسنون بشكل أفضل، ويقللون المضاعفات، ويمنعونها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز