عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دكتور تمريض.. ”دعاء“ ابنة المنوفية مراجعة لمجلتين دوليتين ودكتوراه في علوم التمريض

دكتور تمريض.. ”دعاء“ ابنة المنوفية مراجعة لمجلتين دوليتين ودكتوراه في علوم التمريض
دكتور تمريض.. ”دعاء“ ابنة المنوفية مراجعة لمجلتين دوليتين ودكتوراه في علوم التمريض

المنوفية - منال حسين

اعتاد أبناء وبنات محافظة المنوفية على التفوق والتميز في المجالات المختلفة، حتي استحوذوا علي الثقة الكاملة داخليًا وخارجيًا، ليثبتوا للعالم أن من أراد وصل، ومن تعب واجتهد حقق حلمه الذي راوده منذ صغره.



ومن النماذج الناجحة والمتفوقة في محافظة المنوفية، الدكتورة دعاء فوزي اللبودي، الدكتورة بكلية التمريض جامعة المنوفية، والتي استطاعت بفضل مجهودها المتميز أن تكسب ثقة المجلة الأمريكية لأبحاث التمريض في مراجعة أحد الأبحاث العلمية، وقتما كانت مدرس مساعد بكلية التمريض لتصبح بذلك أول مدرس مساعد مراجعًا لمجلتين علميتين دوليتين، هما مجلات American Journal of Nursing Research. International journal of Science and Healthcare Research.

ويأتي اختيار هذه المجلات لأعضائها من المحكمين والمراجعين بناءً على المراجعة المتميزة، وفقًا للمعايير العالمية في تقييم الأبحاث العلمية كشرط للانضمام كمراجع ضمن فريق المجلة.

كافحت دعاء للحصول علي الدكتوراه في علوم التمريض (إدارة التمريض)، حيث تقدمت برسالة عن تصميم واختبار مصداقية الدليل الإرشادي لاستخدام الممارسة التمريضية القائمة علي الدليل لمديري التمريض، تحت إشراف أ.د. نرمين محمد عيد،

أستاذ بقسم إدارة التمريض ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، ود. زينب محمد رشاد، مدرس متفرغ بقسم إدارة التمريض.

وكانت الرسالة تدور حول الممارسة التمريضية المبنية على الأدلة العلمية والتي لها أهمية أساسية لدور الممرضة المهني فيما يتعلق بـ "سد الفجوة" بين البحث والممارسة من خلال تحسين الرعاية التمريضية على أساس الأدلة المبنية علي أفضل الممارسات، بعدما أصبح التمريض "مهنة قائمة على البحث" ولا يكفي أن يكون لديك معرفة بأفضل الأدلة لتوجيه الممارسة التمريضية، كما يجب أن تترجم هذه المعرفة إلى الممارسة الفعلية لتحسين رعاية المرضى والنتائج.

وقالت الدكتورة دعاء: إن الهدف من الرسالة هو تصميم واختبار مصداقية دليل إرشادي لاستخدام الممارسة التمريضية القائمة علي الدليل لمديري التمريض، مضيفة في تصريحات خاصة لـ”بوابة روزاليوسف“ أن الدراسة أجريت بمستشفي جامعة المنوفية ومستشفي شبين الكوم التعليمي، واشتملت علي مجموعتين، الأولي عينة من مديري التمريض، حيث تم أخذ عينة عشوائية مكونة من 90 مديرة تمريض من المتواجدات بأماكن الدرسة سالفة الذكر. 

أما المجموعة الثانية فكانت عينة خبراء الممارسة التمريضية القائمة علي الدليل، وشملت عينة من 15 خبير في الممارسة التمريضية القائمة علي الدليل بالجامعات داخل وخارج مصر.

وأضافت دعاء، أن من نتائج الدراسة، هو إجماع خبراء الممارسة التمريضية القائمة علي الدليل داخل وخارج مصر، على فاعلية ومصداقية الدليل الإرشادي لاستخدام الممارسة التمريضية القائمة علي الدليل لمديري التمريض المصمم بواسطة الباحث بنسبة 97.41%..

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز