عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تخريج الدفعة الأولى للنخالين من وزارة الزراعة

تخريج الدفعة الأولى للنخالين من وزارة الزراعة
تخريج الدفعة الأولى للنخالين من وزارة الزراعة

كتب - ابراهيم رمضان

في سابقة هي الأولى من نوعها بوزارة الزراعة انتهى معهد بحوث وقاية النبات التابع لمركز البحوث الزراعية من تدريب ٢٥ نخالا على العمليات البستانية الصحيحة وطرق مكافحة أمراض النخيل بشكل علمي.



قال الدكتور أحمد عبد المجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات والجهة المنفذة لحملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية: إن المعهد قام بعمل أول دورة تدريبية لتدريب النخالين في الواحات البحرية لـ25 متدربا نظريا وعمليا، لافتا إلى أن من المستهدف تدريب 100 نخال في الواحات البحرية و40 نخالا في واحة الداخلة وتدريبهم على العمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة.

وأضاف "عبد المجيد" أن فكرة تدريب النخالين جاءت بعد أن لوحظ وجود عجز شديد في أعداد النخالين الذين لديهم المعرفة الكاملة بالعمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة، خصوصا في الواحات البحرية.

من ناحيته قال د محمد كمال عباس رئيس الحملة القومية ان النخالين تم تدريبهم نظريا وعمليا على العمليات البستانية وعمليات مكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات الثمار والمخازن وطرق الجمع والحصاد بطريقة صحيحة وان التدريب تم بواسطة باحثين من معهد بحوث وقاية النباتات والمعمل المركزي للنخيل والإدارة المركزية لمكافحة الآفات والفئة المستهدفة في تدريب النخالين الشباب اقل 30 سنة وأنه تم تدريبهم عمليا في حقول الإرشادية أنه سوف يتم منحهم شهادات إتمام دورة تدريب النخالين تؤهلهم للعمل في مزارع النخيل وفي النهاية الدورة تم عقد امتحان للمتدربين منح الأول والثاني هدايا عينة. كما تم عمل بوسترات مصورة عبارة عن عمليات الوقائية والمكافحة لسوسة النخيل الحمراء سوف توزع على مناطق عمل الحملة علما بأنه تم تنفيذ 20 دورة تدريبية للمزارعين كذلك متابعة فحص وعلاج النخيل المصاب في12 حقلا ارشاديا وتقدير نسبة الإصابة في حقول الفحص.

كما أشار د. محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات والجهة الممولة للحملة أنه يتم إرشاد المزارعين والمهندسين خلال تنفيذ الدورات الإرشادية باستخدام المبيدات الآمنة والموصى بها لما لنخيل لأهمية كبيرة وكذلك إجراء تحاليل لمتبقيات الثمار في حقول التي يتم فيها مكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات الثمار لمعرفة الفترة التي يتم فيها إيقاف استخدام المبيدات قبل الحصاد حتى تكون متبقيات الثمار في حدود مسموح بها حفاظا على صحة الإنسان المصري وزيادة مستوى التصدير.

وقالت الدكتورة جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد انه يجرى الإعداد لعمل فيلم متكامل عن النخيل يشمل الزراعة والعمليات البستانية (التقليم– التلقيح– والتقويس–والخف) والمكافحة بطريقة صحيحة والجمع والحصاد سوف يتم تنفيذه بالاشتراك بين قطاع الإرشاد ومعهد بحوث وقاية النباتات الجهة المنفذة لحملة والقناة الزراعية أنه سوف يتم الانتهاء منه خلال ثلاثة شهور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز