عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النفط وتهديدات إيران ومغامرة أردوغان على طاولة "بوتين- سلمان"

النفط وتهديدات إيران ومغامرة أردوغان على طاولة "بوتين- سلمان"
النفط وتهديدات إيران ومغامرة أردوغان على طاولة "بوتين- سلمان"

الرياض - صبحى شبانة

يلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يصل اليوم الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية تستغرق يومين على أن يتوجه غدا الثلاثاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.



ومن المقرر أن يجري مباحثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حول سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وموسكو في جميع الميادين، وتبادل الآراء حول المستجدات الطارئة في منطقة الشرق الأوسط والتطورات الإقليمية والدولية.

ومن المقرر أن تناقش القمة السعودية- الروسية، سبل إرساء قواعد الأمن والسلام في الشرق الأوسط، والحيلولة دون توسيع أزمات المنطقة، وسرعة إيجاد حلول عادلة لها، إلى جانب تعزيز الأمن والسلم العالمي.

وعلمت روزاليوسف أن ولي العهد السعودي سيعقد لقاء مطولا مع الرئيس يستعرض خلاله كافة جوانب العلاقات وسبل تعزيزها في إطار رؤية المملكة 2030، في إطار المصالح المشتركة. وستحظى الملفات السياسية والنفطية والعسكرية والاقتصادية بنصيب وافر في لقاء القمة السعودية الروسية، فضلا على توحيد الرؤى في المواقف السياسية وكيفية حل النزاعات لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن آخر زيارة للرئيس الروسي للمملكة كانت في فبراير 2007، أي منذ 12 عامًا، فيما زار الملك سلمان روسيا في العام 2017.

وقبيل توجهه إلى السعودية أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ بدور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فيما تمّ إنجازه في إطار اتفاق خفض الإنتاج أوبك بلس، الذي يهدف إلى إرساء الاستقرار في سوق النفط العالمية.

جاء تصريح بوتين؛ خلال مقابلةٍ أجرتها معه في منتجع سوتشي قنوات: RT الروسية، و"العربية"، و"سكاي نيوز"

وأضاف، أن روسيا تولي الزيارة إلى السعودية أهمية كبيرة، وتأتي ردًا على زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا في 2017، واصفًا زيارة الملك سلمان بالتاريخية.

وقال بوتين إن أوبك بلس هي مبادرة للتعاون في مجال النفط، وكل ما تمّ إنجازه في إطارها لا يصب في مصلحة المنتجين فقط؛ بل المستهلكين أيضا، فالكل مهتمٌ باستقرار السوق العالمية أكثر من الاهتمام بأسعار النفط".

وأضاف: معظم ما تمّ تحقيقه في إطار أوبك بلس تمّ بمبادرة الأمير محمد بن سلمان، ونحن دعمناها. كل ما سيعزّز استقرار السوق يجب مواجهته وتحييد المخاطر عن سوق النفط.

وعن تأثير أحداث مثل الهجمات على منشآت نفطية على التعاون في إطار أوبك بلس، قال الرئيس الروسي: إذا اعتقد شخصٌ ما أن أعمالًا؛ كالاستيلاء على الناقلات والهجمات على البنية التحتية النفطية ستؤثر في تعاون روسيا وأصدقائنا العرب أو ستدمّر تعاوننا في "أوبك+"، فهم جميعًا مخطئون؛ بل على العكس ستعمل على توحيدنا لأن هدفنا هو استقرار الأوضاع في أسواق الطاقة العالمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز