عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية : الرئيس السيسي لديه رؤى واضحة تجاه التحديات وقام بإصلاحات واسعة

وزير الخارجية : الرئيس السيسي لديه رؤى واضحة تجاه التحديات وقام بإصلاحات واسعة
وزير الخارجية : الرئيس السيسي لديه رؤى واضحة تجاه التحديات وقام بإصلاحات واسعة

أكد سامح شكري وزير الخارجية ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه رؤى واضحة إزاء التحديات التي تواجه مصر ، حيث قام بإصلاحات واسعة خاصة في المجال الاقتصادي والاستثمار والطاقة ، وتوفير فرص العمل وخفض معدلات البطالة وتعزيز أسعار الصرف.



وتوقع وزير الخارجية - في سياق محاضرة ألقاها اليوم الإثنين ، في العاصمة النمساوية (فيينا ) قدوم المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال الفترة المقبلة .

ولفت إلى التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ، مشددا على أن مصر تلعب دورا هاما ومؤثرا في استقرار المنطقة ، مؤكدا رفض

مصر للتدخلات التركية في شمال سوريا ، ووصفها بأنها بمثابة انتكاسة في جهود تسوية الأزمة السورية التي شهدت مؤخرا أجواء من التفاؤل .

وأعرب عن قلق مصر إزاء التوترات التي تشهدها العديد من دول المنطقة مثل : ليبيا واليمن .

وأوضح أن السياسة الخارجية المصرية تقوم على ثوابت عدم التدخل في شؤون الآخرين ، وتعميق التعاون الدولي مع جميع دول العالم ، لافتا إلى وجود خطط طموحة في الإصلاح الاقتصادي تشهدها مصر لتحقيق التنمية المستدامة .

ونوه إلى أن مصر تدعم الاستقرار والتنمية في المنطقة العربية وأفريقيا ، كما تعمل على توسيع التعاون والتكامل مع بقية دول العالم ، وتعميق الشراكة مع القوى الدولية المختلفة ، ودعم التكامل خاصة بين دول الجنوب .

وشدد على سعي مصر الدؤوب لإنهاء معاناة الشعب السوري ، وإيجاد حلول فاعلة لمواجهة الهجرة والنزوح ، وبذل الجهود الممكنة لعودتهم إلى بلادهم ، كما أنها تدعم الحل السياسي في ليبيا ، من خلال التوصل إلى اتفاقيات وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة لوقف حالة التدمير الواسعة التي تتعرض لها البلاد ، جراء تصاعد الأعمال العسكرية ، لافتا إلى دعم مصر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا في أقرب فرصة .

وأشار وزير الخارجية - خلال المحاضرة - إلى مساهمة مصر بكل الإمكانات المتاحة لإنهاء الأزمة في ليبيا ، و المنطقة ، ومنها الصراع العربي - الإسرائيلي ، مؤكدا أن حل الدولتين تدعمه مصر بالمساهمة في المفاوضات الدولية التي تدعم السلام والاستقرار.

وبشأن قضية " سد النهضة " في إثيوبيا ، أوضح الوزير شكري أن مصر تتعرض لمخاطر جراء السد ، حسب تأكيدات خبراء دوليين ، منوها بأن الشيء الإيجابي بهذا الصدد هو استعداد إثيوبيا للتفاوض مع مصر لتجنب تصعيد الأزمة بين الجانبين .

وقال إن الاتحاد الأوروبي هو أحد اللاعبين الرئيسيين في السياسة الدولية في هذا الوقت الذي تشهد فيه الساحة الدولية الكثير من التحديات ، منوها بأن مصر تؤمن بضرورة تعميق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية.

وشدد وزير الخارجية - خلال المحاضرة - على تعاون مصر مع الاتحاد الأوروبي في إيجاد حلول ناجزة لمواجهة قضية الهجرة غير المشروعة ، حيث تعاني مصر أيضا من تدفق اللاجئين ، وتستضيف نحو 5 ملايين لاجىء من سوريا والصومال واليمن وغيرها ، مؤكدا حاجة المجتمع الدولي للتوافق على أليات المواجهة مع احترام حرية الأشخاص في تقرير مصيرهم .

ونوه إلى أن مصر تعول كثيرا على دور الولايات المتحدة لإنهاء الأزمة في اليمن ، حيث أدى الصراع إلى تداعيات كارثية على الشعب اليمني ، مشددا على الحاجة إلى مصالحة يمينة - يمنية.

وأكد تضامن مصر مع السعودية ضد التدخلات الإيرانية في المنطقة .

وأعرب وزير الخارجية - في ختام المحاضرة - عن الثقة في أن السودان يتحرك في الاتجاه الصحيح بما يلبي طموحات شعبه ، وأن التحديات الأبرز التي تواجه السودان هي التحديات الاقتصادية ، والحرب على الإرهاب ، داعيا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمساندة السودان .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز