عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد غد.. افتتاح أول مهرجان لعسل النحل المصري

بعد غد.. افتتاح أول مهرجان لعسل النحل المصري
بعد غد.. افتتاح أول مهرجان لعسل النحل المصري

كتب - ابراهيم رمضان

 تفتتح الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بعد، غد الأربعاء، أول مهرجان لعسل النحل المصري، تحت رعاية وزارة الزراعة وجامعة الدول العربية والذي يستمر لـ3 أيام بحديقة الميريلاند بمصر الجديدة.



ويشارك في المهرجان عدة دول منها (السعودية - اليمن - الأردن - العراق - سلطنة عمان - ليبيا - تونس - رواند) وعدد من كبرى الشركات العاملة في مجال النحل.

وقالت الدكتورة محرز - في بيان اليوم الاثنين -: "إن المهرجان يجمع منتجي العسل في مصر؛ للتأكيد على أهمية دور النحل في التوازن البيئي ولرفع الوعي المجتمعي وأهمية العسل كمنتج غذائي ودوائي عالٍ القيمة الغذائية"، موضحة أن النحل يساعد المزارعين في نقل حبوب اللقاح والتي تسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وأضافت: "أنه سيتم بحث توفير قروض لشباب الخريجين الراغبين في إنشاء مناحل، حيث تعد أحد أهم الأنشطة الاقتصادية الواعدة من خلال تعريف الشباب بصناعة تربية نحل العسل وعوائدها الاقتصادية لفتح أسواق جديدة للمنتجين".

وأوضحت أن القرآن الكريم ذكر أهمية العسل بأنه (فيه شفاء للناس)، ويقول الله تعالى في سورة النحل (ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

وأشارت محرز إلى أن الفراعنة أيضًا كانوا يضعون العسل في مقابر الملوك لطرد الأرواح الشريرة، حيث تم اكتشاف العديد من الحفريات والأواني بقبور الفراعنة بها عسل نحل وكانت مغطاة ومحتفظة بطعمها حتى اكتشافها.

من جهته.. قال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب: "إن الهدف من تحديد يوم لإقامة مهرجان العسل المصري هو رفع الوعي العام بأهمية نحل العسل ومنتجاته وجميع منتجات خلية النحل وأدوات ومستلزمات تربية النحل، حيث سيتم عقد ندوات علمية متخصصة لمربي النحل ولعرض أحدث ما توصل إليه العلم في مجال إنتاج العسل ومقاومة الآفات، وكذلك محاضرات للشباب عن تربية النحل الحديثة والجدوى الاقتصادية لمشروعات تربية النحل".

وأضاف بحيري: "أن معظم دول العالم المنتجة للعسل تحتفل سنويًا بيوم العسل، فهناك مهرجان العسل الروسي وتحتفل سلوفينيا بيوم العسل، كما تحتفل السعودية سنويًا بمهرجان العسل الدولي في الباحة"، مشيرًا إلى أن ذلك المهرجان سيفتح أسواقًا جديدة للمنتجين بجانب جذب السياح والمهتمين بصناعة نحل العسل من الدول العربية والأفريقية ومختلف دول العالم.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز